مراسلون

فى كورس الإدارة الوسيطة لضباط الصحة..مدير التحصين الموسع بجنوب دارفور يدعوا الى رفع نسبة التغطية

فى كورس الإدارة الوسيطة لضباط الصحة..مدير التحصين الموسم بحنوب دارفور يدعوا الى رفع نسبة التغطية

نيالا: حسن حامد 

دعا نائب مدير إدارة التحصين الموسع بوزارة الصحة بجنوب دارفور د. محمد ضيف الله محمد تيراب إداراته بالمحليات برفع نسبة التغطية التى وصفها بالمتدنية.

جاء ذلك فى كلمته فى فاتحة أعمال الورشة التدريبية فى منهج الإدارة الوسيطة لضباط الصحة.

وأشار ضيف الله إلى أهمية الإستفادة من الورشة لتطوير العمل فى إشارة الى تدنى التغطية وتابع ( نحن أضعف إدارة على مستوي الوزارة ولابد أن نعمل بكل تجرد ونكران ذات من أجل تحسين الخدمة وإظهار عملنا على أرض الواقع ولابد أن مشيل الشيلة فى المرحلة المقبلة).

وأشاد مدير التحصين بجهود اليونسيف والصحة العالمية ودعمهما المتواصل لبرامج التحصين.

فيما جدد ممثل منظمة اليونسيف بابكر التجانى نور الدين التأكيد على دعمهم لبرامج التحصين وقال إن هناك عمل كبير سيعقب هذه الورشة على مستوى الروتين والبرامج الأخرى ومعالجة المشكلات التى كانت تحدث خلال السنين السابقة حتى يعود التحصين كما كان وهذا لا يتأتى إلا بتضافر الجهود من كل الشركاء.

بجانبها إمتدحت الدكتورة أمينة ادم نور الضابط الحقلي بالبرنامج ممثلة الصحة العالمية جهود العاملين بالتحصين الذين ظلوا يعملون فى ظروف صعبة بسبب جائحة كورونا وقالت إن الكورس هو منهج جديد يتم تدريسه لضباط الصحة أو مدراء التحصين حتي يتمكنوا من إدارة برنامج التحصين الموسع بالولاية ومحلياتها المختلفة مطالبة الدارسين بالإستفادة القصوى من هذا الكورس.

فيما أكدت ممثل المدير العام لوزارة الصحة بالولاية د. سهيبة مبارك إهتمام الوزارة بالتحصين الموسع حتى بتمكن من تغطية أهم شريحة فى المجتمع وهى الأطفال.

وأثنت على جهود كوادر التحصين المنتشرين بربوع الولاية لوقاية الأطفال من أمراض الطفولة الست.

وأشارت سهيبة إلى أهمية هذا الكورس داعية الدارسين بالإستفادة القصوى منه حتى ينعكس على مستوى تقديم الخدمة ورفع التغطية بالأنشطة والبرامج الروتينية وغيرها.

وجددت سهيبة شكر وزارة الصحة للشركاء من المنظمات وإسنادهم للصحة فى المجالات المختلفة. 

الى ذلك أشارت رئيس قسم الروتين المنسق للكورس يسرا إسماعيل عبد الله فايق الى أن المشاركون في الكورس بلغ عددهم (٣٠) مشاركا يتم تدريبهم لمدة أسبوع عبر ميسرين خبراء وطنيين وهم إختصاصي صحة عامة / وفاء مزمل 
وإختصاصي صحة عامة/ هاشم الطيب 
بجانب إختصاصي صحة عامة / 
خالد محجوب.

وأضافت إن هذا الكورس هو قديم لكنه يمنح لكل مدير تحصين جديد.

وذكرت بأن قسم الروتين يعد من الأقسام الأساسية في البرنامج ويهدف الى تطعيم الأطفال أقل من عام ووقايتهم من أمراض الطفولة التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم مثل الحصبة وشلل الأطفال وفيروس الروتا والكزاز (التيتانوس) والسل وغيرها من أمراض الطفولة مشيرة الى أن الأطفال المستهدفين بالتطعيم الروتيني في الولاية عددهم (١٧٧١٥) وبجانب قسم الروتين يوجد قسم سلسلة التبريد الذي يهتم باللقاحات وإدارتها وسلامتها حتى وصولها للمستهدفين علاوة على قسم الانشطة الإضافية الذي يهتم بتنفيذ الحملات وأيضا قسم التقصي وهو يهتم بتقصي مرض الشلل والتقصي المتكامل لأمراض الطفولة بحانب قسم التدريب الذي يهتم بتدريب العاملين في برنامج التحصين.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى