الولايات

فريق طبي سوداني ينجح في إجراء عملية معقدة بدارفور

فريق طبي سوداني ينجح في إجراء عملية معقدة بدارفور

نيالا: حسن حامد

تمكن أطباء جراحة المسالك البولية والكلى بنيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور من إجراء أول عملية جراحية لإزالة المثانة جذرياً وتحويل مجرى البول لمريضة بمستشفى نيالا التخصصي تبلغ من العمر (٦٢) عاماً كأول عملية تجرى بولايات دارفور في إطار توطين العلاج بالولاية وتمت العملية أمس بالمستشفى التخصصي تحت إشراف الإختصاصيين بقسم جراحة المسالك البولية والكلى وهم د.الصادق سليمان ادم ود. محمد إدريس محمد ود. محمد إدريس حسن وعدد من نواب الأخصائيين بالمستشفى في قسم المسالك البولية وجراحة الكلى .

وتعتبر العملية من العمليات المعقدة جدا والتى يتم من خلالها إزالة المثانة البولية والرحم والمبايض وتحويل مجرى البول عند النساء.

وقد إستغرقت العملية حوالي (٦) ساعات متواصلة مما يشكل نقلة نوعية وتطور وتوطين العلاج لمرضى الولاية والولايات المجاورة ودول الجوار.

وعمت الفرحة فريق مجمع العمليات والأطباء وأسر المريضة بنجاح العملية وخروج المريضة بسلام وأمان.

وقال نائب أخصائي المسالك البولية وجراحة الكلى د. عمار احمد محمد إن إجراء مثل هذه العمليات بالولاية يعتبر إنجاز فريد من نوعه ويسهم في توطين العلاج بالولاية ويقلل من نسبة الإحالة للمرضى خاصة إن نسبة أورام وسرطان المثانة بالولاية من أعلى المعدلات بالسودان بسبب إنتشار مرض البلهارسيا البولية في الولاية مما يشكل تحدي كبير للطاقم الطبي العامل في المسالك البولية وحكومة الولاية.

وطالب عمار حكومة الولاية بالاهتمام بالمستشفى التخصصي من ناحية الدعم المالي والعيني والإسراع في إنشاء الطابق الأول بالمستشفى حتى يتمكن من القيام بدوره في تقليل تكلفة العلاج للمرضى وإستمرار الخدمة المميزة التي يقدمها للمرضي والتي تساهم في تدريب نواب الأخصائيين وتقديم الخدمة بجودة عالية للمرضى.

وتقدم عمار بالشكر للطاقم الطبي بعملية مستشفى نيالا التخصصي من فراشيين وممرضين وتحضير وتخدير وأطباء.

لافتا ان شعار الصحة للجميع يجب أن يطبق فعليا من خلال تقديم الخدمة للمواطنين الفقراء بشكل مرضى للجميع.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى