الأخبارالإقتصاديةالسودان

غاز الطهي… شكاوى الانعدام!!

غاز الطهي… شكاوى الانعدام!!

أزمةٌ جديدةٌ تُضاف إلى رصيد المواطن من الأزمات التي يُجابهها, حيث عادت إلى السطح مُجَدّداً نُدرة وأزمة غاز الطهي والتي استفحلت الأيام الماضية دُون مُبررات واضحة، ويُعاني مُواطن الولاية من شُحٍ واضحٍ وزيادةٍ غير مَسبوقة في الأسعار, حيث تجاوز السعر الرسمي المُعلن إلى مبالغ جُنونية ونشط السُّوق المُوازي لبيع الغاز, وتتراوح سعر الأسطوانة 12.5 كيلو إلى مبلغ 2 – 3 آلاف جنيه, في الوقت نفسه يواجه المواطنون مُعاناة كبيرة من أجل الحصول على أسطوانة غاز, والشاهد على الأمر تجمع عدد كبير منهم في الميادين العامّة ومحلات الغاز في مشهدٍ بات شبيهاً بواقع الناس من العنت والمُعاناة بصورة يومية في ظل الأزمات الاقتصادية المتلاحقة.
** ندرة وشح
شكاوى عديدة تلقّتها الصحيفة من المواطنين بولاية الخرطوم من انعدام غاز الطهي. وأكد عدد منهم ارتفاع سعر الأسطوانة إلى (٢) ألف جنيه.
وأرجعت الوكيلة (ع. م) ببحري سبب الارتفاع الى تكلفة الترحيل من وإلى محال التوزيع, وقالت ان الزيادة حسب المسافة, وشكت من ارتفاع تكلفة الإيجارات والعمالة, وأبانت أن العمل غير مُجدٍ ولا يغطي الخسائر, ودعت إلى الإسراع بحل المشكلة من قبل الوزارة لتوفير الغاز للمواطنين الذين باتوا ينتظرون الغاز صباحاً ومساءً.
** العودة للفحم
من جهتها, قالت إحدى المواطنات إن البحث عن الغاز لأكثر من شهر رغم ارتفاع سعره والذي وصل إلى 2 ألف جنيه, وأضافت اضطررنا للعودة لاستخدام الفحم والذي يفوق سعره الغاز, حيث يصل سعر كيس الفحم إلى 300 جنيه ولا يكمل إعداد الشاي, اما إعداد (حلة الملاح) يفوق ذلك كثيراً.
** البحث عن أسطوانة
فيما شكت مواطنة أخرى من مدينة الوادي الأخضر من مُعاناتهم في رحلة البحث عن الغاز, وقالت انه انعدم تماماً في كل من الوادي الأخضر والتلال ومنطقة عِد بابكر. وتشير الى صفوف المواطنين في انتظار وصول الغاز منذ الظهر بأحد مراكز الغاز (النيل) باعتبار لديهم توكيل ولكن دون جدوى. ونوهت إلى الاتّجاه لاستخدام (هيتر) كهربائي لتخفيف التكلفة اليومية, ولكن قطوعات الكهرباء كانت لهم بالمرصاد, ونادت بضرورة توفير الغاز حتى يتحصل المواطن على حصته بسهولة تامة بدلاً من رحلة البحث عن أسطوانة تمتد لأسابيع وأشهر.
** تغطية الحاجة الفعلية
وفي ذات السياق, نفى الامين العام السابق لغرفة الغاز ولاية الخرطوم حمّيدة محمود الجميل, وجود نُدرة في الغاز بالولاية, لكنه سرعان ما عاد وأقرّ بأن الأيام الماضية شهدت مشكلة كبيرة في التوزيع وتوقف العمل لمدة أسبوع, أرجع ذلك إلى الأوضاع السياسية التي شهدتها البلاد مؤخراً وألقت بظلالها على كل القطاعات الحيوية في البلاد, مؤكداً وجود الغاز في كافة المستودعات عدا مستودع أبرسي الذي يشهد ندرة لأسباب غير معلومة, ولفت إلى أن الكميات الموجودة من الغاز في الولاية كافية وهي لتغطية الحاجة الفعلية.

المصدر : الصيحة

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى