مقالات

علي سلطان يكتب : جريدة البيان و 42عاما من العطاء الصحافي المتميز

*وطن النجوم*
*علي سلطان*
*جريدة البيان*
*و 42عاما من العطاء الصحافي المتميز*
يوم الثلاثاء الموافق العاشر من مايو الجاري مر 42عاما على اطلالة صحيفة البيان الغراء وصدورها في ذاك اليوم الاغر.
شريط ذكريات مر سريعا ذكرني ايامي النضرات مع هذه الجريدة الاماراتية المتميزة.. التي ولدت عملاقة وشقت طريقها بنجاح وتفرد حتى اليوم تحت قيادة وراية الأستاذة الصحافية الفاضلة منى بوسمرا وفريق العمل المتميز
من صحافيين ومخرجين ومصممين وتقنيين ومدققين لغويين ومصورين فوتوغرافيين وموزعين.. الخ
بدات البيان صدورها من دبي بورق صحف اصفر اللون وكانه ورق صحيفة الفاينشيال تايمز وكانه يرمز الى انها صحيفة تعنى بالاقتصاد. وكان مؤسسو البيان في حكومة دبي يريدون للبيان أن تهتم أكثر بالشان الاقتصادي.
لقد تبدل الان العمل الصحفي كثيرا جدا منذ صدور البيان وحتى اليوم..ولكن ماتزال الصحف تسعي جاهدة لمواكبة كل التغييرات والاستفادة منهاوالثبات قدر المستطاع.
علاقتي كمحرر صحافي بدات مع البيان منذ صدور عددها الاول في العاشر من مايو 1980..وتم تعييني محررا صحافيا متعاونا ومراسلا للصحيفة في امارات ام القيوين عجمان والشارقة.. وكنت وقتها اعمل مذيعا في اذاعة ام القيوين وعملت منذ التحاقي بإذاعة ام القيوين مراسلاصحافيا لجريدة الاتحاد في ام القيوين منذ أكتوبر 1979وحتى مارس 1980.
وعندما غادر الراحل العزيز الصحافي الالمعي السوداني رحمه الله سالم احمد سالم مكتب دبي في جريدة الاتحاد منتقلا الى جريدة البيان.. تحولت معه الى البيان.. وظللت مراسلا للبيان حتى 1985حيث عدت لجريدة الاتحاد من جديد ولكن كصحافي متفرغ وليس متعاونا.
ضمت البيان في بداية اصدارها عددا كبيرا من الصحافيين العرب المتميزين من دول عربية شتى..كان رئيس التحرير التنفيذي ابراهيم سكجها من الاردن.. اما رئيس التحرير المسؤول فهو الشيخ حشر المكتوم مدير اعلام دبي حفظه الله.
ومن الصحافيين السودانيين الذين عملوا في البيان منذ صدورها على ما اذكر الاساتذة تاج السر ابو سوار في القسم الرياضي والاخ الحبيب الراحل المقيم كمال جبورة في قسم المحليات والاخ العزيز الراحل سالم احمد سالم نائب رئيس قسم المحليات.. والراحل العزيز المقيم الصحافي السوداني العملاق محمد النوراني رحمه الله.. والاخ الفاضل عمر العمر رئيس القسم الخارجي واحد كبار الصحافيين السودانيين خارج السودان.. والمصور الفوتوغرافي طارق جبوره.
وكان رئيس قسم المحليات الاستاذ الصحافي الكبير عبدالكريم البيروتي القادم من صحيفة القبس الكويتية..وفي القسم الفني والمنوعات الصحافي الفلسطيني فتحي البرقاوي والأديب والشاعر الكبير وائل الجشي في القسم الثقافي..وفي المحليات عدد من المحررين الصحافيين العرب منهم الاستاذ حسين انور وكامل الشاعر. والاستاذ الصحافي الفلسطيني حاتم عمر.. ومن الصحافيين المواطنيين الصحافي الرياضي الكبير الاستاذ محمد الجوكر ايقونة الصحافة الرياضية الاماراتية.
ومن المفاجآت التي اذكرها في عالم الصحافة الإماراتية انتقال الصحافي الإماراتي الكبير و الرائد خالد محمد احمد من رئاسة تحرير جريدة الاتحاد الى رئيس التحرير التنفيذي للبيان وكانت نقلة مهمة في عالم الصحافة الإماراتية وتاريخها المجيد.. وانتقل معه عدد من المحررين من صحيفة الاتحاد.. اذكر منهم الاستاذ محمد لطفي والأستاذة الصحافية الإماراتية المتميزة فضيلة المعيني .. وظهرت بغد ذلك وجوه صحافية لامعة في عالم الصحافة الإماراتية منهم رضا هلال ونادر مكانسي ومحمود الحضري.. ومن المواطنيين الاماراتيين الصحافي والشاعر الاستاذ ظاعن شاهين.. الذي اصبح فيما بعد رئيس التحرير التنفيذي للبيان.
مازال للحديث بقية.. وقد اكون دون قصد قد نسيت بعض الاسماء المهمة من الذين عملوا في جريدة البيان منذ صدورها.. ولكن للحديث صلة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى