الأخبارالسودان

على رأسها (العلمانية).. تحفظات للشعبي على بنود في الدستور الانتقالي

الخرطوم : العهد أونلاين

على رأسها (العلمانية).. تحفظات للشعبي على بنود في الدستور الانتقالي

الخرطوم : العهد أونلاين

أبدى حزب المؤتمر الشعبي، تحفُّظات على مشروع الدستور الانتقالي الذي أعدّه مُحامون مُوالون للحرية والتغيير، واعترض على علمانية الدولة السودانية.

وقال المتحدث باسم المؤتمر الشعبي عوض فلسطيني لـ”سودان تربيون”، “إن الحزب لديه تحفُّظات وملاحظات على مشروع الدستور الانتقالي، تحدث عنها منذ خواتيم الورشة التي سبقت الإعلان الرسمي للدستور وتشمل اعتراضه على مدنية الدولة التي تتحدّث بصورة واضحة عن أن نظام الحكم علماني”.

وأوضح فلسطيني أنّ حزبه طالب بحذف الفقرة التي تحدد هوية الدولة السودانية خلال الفترة الانتقالية سواء كانت إسلامية أو علمانية، لأن حكومة الفترة الانتقالية غير مخول لها إصدار فتوى تتضمّن هوية الدولة لكونها محكومة بأجل محدد ولها موضوعات محددة، وأضاف “اختيار هوية الدولة أمرٌ متروكٌ للشعب السوداني عندما يختار مَن يحكمه”.

وكشف فلسطيني عن توقيعهم بشكل مبدئي على الإعلان السياسي المكمل للدستور الانتقالي برغم حوجته للتطوير ليلبي آمال وتطلعات الجميع، وتوقّع التوصُّل لاتفاق نهائي مع قوى الحرية والتغيير خلال اليومين المُقبلين وتضمين كل مُلاحظاتهم على مشروع الدستور والإعلان السياسي ليتم الكشف عنه بصُورته النهائية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى