الأخبارالشرق الأوسط

عقب الهجوم على أبو ظبي.. السعودية تتوعد الحوثيين بردّ حازم والإمارات تدعو واشنطن لإعادتهم لقائمة الإرهاب

عقب الهجوم على أبو ظبي.. السعودية تتوعد الحوثيين بردّ حازم والإمارات تدعو واشنطن لإعادتهم لقائمة الإرهاب

توعدت السعودية الحوثيين برد حازم عقب الهجوم على أبو ظبي، وأكدت استعدادها للدفاع عن أمن المملكة والمنطقة. وفي حين أكدت الإمارات أنها تحتفظ بحق الرد على الهجوم، وطالبت واشنطن بإعادة جماعة الحوثي لقائمة الإرهاب، هدد الحوثيون بالمزيد من العمليات.

فقد قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان -اليوم الثلاثاء في تغريدة على تويتر- إن المملكة والتحالف في كامل استعدادهما وجاهزيتهما للتعامل مع مزيد مما وصفه بالتعنت الحوثي، والدفاع عن أمن المملكة والمنطقة.

وأضاف بن فرحان أن مبادرة السعودية لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، لا تزال مطروحة.

وتابع الوزير السعودي أن الرياض والتحالف مستمران في دعم الجهود الأممية والدولية لإحلال السلام في اليمن.

ويأتي ذلك بينما يشن التحالف الذي تقوده السعودية غارات على مواقع في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أمس الاثنين أنها شنت هجمات بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ باليستية على أبو ظبي ودبي في الإمارات.

لكن السلطات في الإمارات أكدت فقط حدوث ما تشتبه في أنه هجوم بطائرات مسيرة في أبو ظبي، مما أسفر عن مقتل 3 من الجنسيتين الباكستانية والهندية.

وسقط القتلى جراء انفجار في صهاريج لنقل المواد النفطية، كما أفادت السلطات باندلاع حريق قرب مطار أبو ظبي. وقد أظهرت بيانات ملاحية تعطل حركة الطائرات القادمة إلى مطار أبو ظبي نحو ساعة.

ردّ سعودي إماراتي

وقد أصدرت الخارجية السعودية صباح اليوم الثلاثاء بيانا قالت فيه إن المملكة “سترد بكل حزم وقوة على جميع الممارسات والأعمال الإرهابية الجبانة التي تتعرض لها من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، وتستهدف الأبرياء والأعيان المدنية والمنشآت الحيوية على أراضيها، وتهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي”.

وبالتزامن، نشرت النيابة العامة الإماراتية تغريدة على تويتر، قالت فيها إن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن، وإن أداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون، المادة 43 من الدستور.

وكانت الإمارات قالت أمس الاثنين إنها تحتفظ بحق الرد على ما وصفتها بالهجمات الإرهابية التي شنّتها جماعة الحوثي على أبو ظبي، وقالت وزارة الخارجية في بيان “ندين استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية اليوم.. هذا الاستهداف الآثم لن يمر من دون عقاب”.

وفي الإطار، قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات -في تغريدة على تويتر- إن “عبث المليشيات الإرهابية باستقرار المنطقة أضعف من أن يؤثر في مسيرة الأمن والأمان التي نعيشها”.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أجرى اتصالا هاتفيا بولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، أكدا فيه ضرورة وقوف المجتمع الدولي في وجه ما سمّياها الانتهاكات الصارخة للقوانين والأعراف الدولية، في إشارة إلى هجمات الحوثيين.

بدوره، قال الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي -عبر حسابه في تويتر- إن ما وصفه باعتداء المليشيات الحوثية على السعودية والإمارات يمثل تهديدًا لأمن المنطقة بأكملها، وإن الحوثيين اختاروا مسارا تصعيديا وسيتحملون نتيجة عبثهم بمستقبل اليمن، بحسب تعبيره.

قائمة الإرهاب

وقد نقل موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري الأميركي عن مسؤول إماراتي، قوله إن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد طلب من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية أمس الاثنين، إعادة إدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب، وذلك في ضوء الأحداث الأخيرة.

وسبق لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن ألغت بعد شهر من تولي الرئيس السلطة في يناير/كانون الثاني 2021، قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب تصنيف جماعة الحوثيين ضمن قائمة الإرهاب.

وبررت إدارة بايدن قرارها بأن هذا التصنيف يعرقل وصول المعونات الإنسانية للشعب اليمني.

من جهته، أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان -أمس الاثنين- عن إدانته الشديدة للهجوم الذي وصفه بالإرهابي على أبو ظبي، وقال إن واشنطن ستتعاون مع الإماراتيين ومع شركائها الدوليين لمحاسبة الحوثيين.

المتحدث العسكري لجماعة الحوثيسريع هدد باستهداف منشآت أكثر أهمية في المرحلة المقبلة (الجزيرة)

تهديد حوثي

وبعد تبنيها مسؤولية الهجوم على أبو ظبي، هددت جماعة الحوثي بتنفيذ عمليات أخرى مماثلة ضد دول التحالف.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع “نجدد تحذيرنا لدول العدوان بأنها ستتلقى مزيدا من الضربات المؤلمة”، مؤكدا أنهم سيعدّون الإمارات دولة غير آمنة ما دامت ماضية في عدوانها على اليمن، وفق تعبيره.

وأضاف سريع أنهم لن يترددوا في “توسيع بنك الأهداف ليشمل مواقع ومنشآت أكثر أهمية في المرحلة المقبلة”، ودعا الشركات الأجنبية والمواطنين والمقيمين في الإمارات للابتعاد عن المواقع والمنشآت الحيوية حفاظا على سلامتهم.

وتابع أن 5 صواريخ باليستية ومجنحة وعددا كبيرا من الطائرات المسيّرة استخدمت فيما قال إنها عملية نوعية استهدفت مطاري دبي وأبو ظبي ومصفاة نفط وأهدافا أخرى.

يذكر أنه عام 2019، بث الحوثيون مقطع فيديو قالوا إنه يعود لاستهدافهم منشآت في مطار أبو ظبي الدولي عام 2018 بطائرة مسيّرة، بيد أن الإمارات نفت تعرض المطار لأي هجوم، وقالت إن الحادث الذي وقع بالمطار تسببت فيه مركبة إمدادات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى