الأخبارالإقتصاديةالسودان

عرض مشاريع إستثمارية في مجال التعدين على الحكومة السعودية ورجال الاعمال

عرض مشاريع إستثمارية في مجال التعدين على الحكومة السعودية ورجال الاعمال

الخرطوم : العهد اونلاين

عرضت وزارة المعادن السودانية عدد من المشاريع في مجال التعدين لوفد رجال الاعمال من المملكة العربية السعودية الذي يزور السودان خلال هذه الفترة ضمن فعاليات الملتقى الاستثمار السوداني السعودي.
وقال وزير المعادن محمد بشير أبونمو خلال الاجتماع التفاكري مع وفد من شركة معادن السعودية وهي شركة حكومية مقر وزارة المعادن اليوم بحضور مدراء الشركات والوحدات التابعة لوزارة المعادن، قال انهم يسعون لتعاون كبير مع المملكة في العهد الجديد للدولة السودانية، وكشف الوزير عن زيارتة للملكة العربية السعودية خلال الايام القليلة المقبلة، لافتا لسعيه لمقابلة وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي خلال الزيارة لبحث كل الملفات العالقة وتحريك الجامد منها.
واطلع الوفد السعودي على الفرص الاستثمارية في مجال حيث عرضت اذرع الوزارة عدد من المشروعات في قطاع التعدين، وكشفت ادارة تخطيط المشروعات بالهيئة العامة للابحاث الجيولوجية ان عدد مربعات التعدين وفق الخارطة الاستثمارية بلغت (494) مربعا منها (145) مربع امتياز و(29) مربعا خصصت للولايات، واوضحت الادارة ان هناك اكثر من (54) مربعا تحت الاجراء بالاضافة الى (33) مربعا تم تخصيصها خلال الفترة الماضية للشركات بغرض الاستثمار، مشيرة الى ان المربعات التي تم الغائها بلغت (11) مربعا، فيما بلغت مربعات الامتياز المتخلي عنها (9) مربعات، فيما بلغت اتفاقيات الامتياز التي تم تجهيزها خلال العام الجاري (19) اتفاقية، بينما بلغت المربعات الترويجية (15) مربعا الى جانب (395) رخصة للتعدين الصغير.
من جانبها عرضت شركة ارياب للتعدين العمل الذي تم في مربع (18) والذي قالت انه معروض للشراكات مع الشركات الكبري خاصة وان المربع تمت فيه اعمال كبيرة، اكدت انه من المربعات الواعدة في مجال تعدين الذهب.
من جهتها قامت شركة سودامين بعرض مشروع لانتاج الرخام بعدد من ولايات السودان على راسها ولاية كسلا بغرض تصنيعه للاعمال المعمارية والديكورية لتوفر الخام بكميات اقتصادية.
من جانبهم اكد مسؤولي شركة معادن السعودية ان المملكة خلال الفترة المقبلة سيكون تواجهها نحو الاستثمار في التعدين ويبحثون عن الفرص الاستثمارية خاصة في السودان .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى