الولايات

طلب جديد من مزاعو مشروع الجزيرة بشأن القمح

طلب جديد من مزاعو مشروع الجزيرة بشأن القمح

الخرطوم :العهد اونلاين

طالب مزارعون بمشروع الجزيرة والمناقل الدولة بوضع سعر تركيزي لا يقل عن (٥٣) الف جنيه لجوال القمح، وارجعوا ذلك للتكلفة العالية التي طرأت على العملية الزراعية في الموسم الجاري، وشددوا على ضرورة وضع سياسات واضحة لزراعة محصول القمح في الموسم المقبل حتى يجنبوا المزارع المعاناة الكبيرة التي عاشها في هذا الموسم، وذكروا أن تكلفة الفدان الواحد تجاوزت الـ(٢٠٠) ألف جنيه بخلاف عمليات الحصاد والخيش.
وقال إبراهيم محمد أحمد المزارع بقسم وادي شعير في تصريحه لـ(الجريدة) : نطالب الدولة بوضع سعر تركيزي لا يقل عن (٥٣) الف جنيه للجوال لأن المزارعين في هذا الموسم خسروا دم قلبهم (على حد قوله)، وتوقع ان يشهد الموسم الحالي تدني في الإنتاجية تتراوح بين ٥ الى ٧ جوال للفدان، وارجع ذلك لتأخر سماد اليوريا .

واضاف: تم استجلاب سماد اليوريا في الرية الخامسة فأصبح غير مجد، ولفت الى ان اسعار الجازولين شهدت ارتفاعا عدة مرات خلال الموسم مما ضاعف من معاناة المزارع، فيما اشار عدلان على عدلان المزارع بمكتب ٨٠ ابوالكيلك قسم الجاموسي لمعاناة المزارع طيلة الموسم الشتوي بسبب الارتفاع الجنوني في تكلفة الانتاج .
وقال : التكلفة خلال الموسم الجارى كلها كانت بالسوق السوداء، وتوقع متوسط إنتاجية يتراوح بين ٨ الى ١٠ جوال للفدان وطالب بسعر تركيزي لا يقل عن ٥٣ ألف جنيه.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى