الأخبارالثقافيةالسودانحوارات

سيرة ذاتية ومحاضرة مع صلاح الدين الفاضل قبل نصف قرن

سيرة ذاتية ومحاضرة مع صلاح الدين الفاضل قبل نصف قرن

 

صلاح التوم من الله
٣ أغسطس ٢٠٢٤

هذا الحوار اجريته مع صلاح الدين الفاضل ونشر في مجلة الشباب والرياضة يوم ١٩٧٦/٨/٦ قبل نصف قرن .. وكانت بداية عملي كصحفي محترف في مجال الفنون والاداب والاعلام ..وكان لاهتمامي باذاعة امدرمان التي احبها نصيب الاسد ..

عاطر التحايا للبروف الدكتور صلاح الدين الفاضل الرجل الصالح الفاضل وللاذاعيين كافة مع الامنيات لصلاح بعاجل الشفاء
*****
* اذا كان الحب سر النجاح فان الطموح بمثابة ( البنزين )
الذي يبقى النجاح ( في حالة حركه دائمة ) .. ولان صلاح الدين الفاضل يحب العمل الاذاعي ويسعى لاكتشاف

خباياه فانه يحقق كل يوم نجاحا جديدا .. وذلك التقرير منى ليس مجرد انطباع شخصي بل ان الوقائع تدعم وتؤكد هذا الراى .. اخر تأكيد جاء في شكل شهادة تقدير من السفير المصرى عندما اشاد ببرنامج ( استديو الفن )

.. ان الذين يستمعون الى هذا البرنامج يعرفون لماذا أشاد به السفير .. والذين لم تسنح لهم فرصة الاستماع اليه يدركون على الاقل قيمة شهادة السفير .. ورصيد صلاح في مجال العمل الاذاعي ذاخر ودسم ونستطيع ان نطلق عليه بكل اطمئنان لقب ( اذاعى ) لانه متكامل الشخصية الاذاعية .. فهو يعد البرامج ويقدمها ويخرجها .. وقد اشتهر صلاح كمخرج اذاعي

قدم العديد من البرامج والمسلسلات الدرامية ..وكان اسمه دائما يقترن باعلام الفكر والفن منهم على سبيل المثال : عبد الهادي الصديق واحمد قباني وليلى المغربي ومكي سنادة وتحية زروق وحمدنا الله عبد القادر . .
* في مجال الاخراج الاذاعى قدم صلاح ۲۰۰ مسلسلا

اذاعيا كان اقصرها رباعية للسنغالي عثمان سامبين واطول هذه المسلسلات ٧٦ حلقة ( المنضره ) لحمدنا الله عبد القادر .. ومن أهم الأعمال الدرامية مسلسل الحياة مهنتي لصلاح حسن احمد وهذا المسلسل – كما يقول صلاح الفاضل – يتفرد بلون خاص اعداداً واخراجا ويعتبر

اول عمل تكتب له موسيقى تصويرية على اساس علمى وتوزع توزيع الى سليم (بطولة نادية جابر – محمد خيرى احمد ) ومن المسلسلات ايضا ( حكاية ناديه ) اذ يتميز هذا العمل بمقدمة فريدة استفاد فيها صلاح من صوت الالة الكاتبه لتقديم اسماء المشتركين فيه ويلاحظ بها ايضا استخدام (دقات المنبة )

كفواصل بين المسامع لاحداث اثر نفسى خاص .. هو مزيج من الرتابة والترقب .. ومن اهم الاعمال الجديدة مسلسل (البلد البعيد) لاحمد قباني وهو ايضا له طابع جديد في تكنيك الكتابة والاخراج (بطولة تحيه زروق ومكي سناده ) ومجموعة من امیز ممثلى الاذاعة والتلفزيون والمسرح .. (هذا المسلسل سيذاع قريبا )

ومن اشهر البرامج التي اخرجها صلاح الفاضل : ظلال ، سندباد سودانی ، شخصيات وموضوع ، أصداء . واخيرا ستديو الفن ( اعدادا واخراجا ) ويبلغ مجموع ما أخرجه من برامج اذاعية حوالي ۱۲۰ برنامجا

*ونشاط صلاح الفنى يتعدى الاذاعة الى التلفزيون اذ قدم في دورات خلت برنامجي بانوراما . وعالم المسرح .. وايضا في مجال المسرح يعمل الآن في مسرحية (دكتور صلاح ) مع فرقة اضواء المسرح كمخرج وقد وصل العمل البروفات النهائية ويفيد صلاح بانه لن يستطع حضور

عرض هذه المسرحية عندما تعرض في موسم المسرح القادم لانه سيكون في بعثة دراسية بالقاهرة تبدأ أول سبتمبر ۱٩٧٦ ۰۰ وليست هذه أول بعثة دراسية لصلاح فانه سبق أن تلقى دورة تدريبية بالقاهرة ايضا وبنفس المعهد (معهد الاذاعة العربي ) سنة ۱۹۷۰، وصلاح مع

خبرته يحمل دبلوم تخصص بمعهد الموسيقى والمسرح بالخرطوم .. وهو يقول عن اثر دراسته بمعهد الموسيقى والمسرح : ان دراسة نظرية الدراما ونظريات الاخراج والتدريب العملي في هذا المجال الى جانب علم الجمال والفنون وتذوقها والتذوق الموسيقى وعلم النفس .. كل ذلك يجعل المعارف الانسانية ( بمفهوم ثقافة ) متاحة للفنان وتكون حاسة جديدة لديه تكون منطلقا في حياته العملية ..

هكذا يحدد صلاح قيمة الدراسة بالنسبة للفنان .. لذلك فانني لم اندهش عندما سألته عن مشاريعه المستقبلية اذ قال انه يفكر وسيعمل باصرار على دراسة الاذاعة ( راديو وتلفزيون ) كفن وممارسة حتى نهاية الدراسة الاكاديمية .. وقال ايضا انه يطمح الى درجة الدكتوراه في هذا

المجال اذا كان في العمر بقية .. وحديث اسجله هنا للتاريخ : صلاح لو امد الله في عمره ( حيعملا ) .
*سالت صلاح عن قصة حبه للاذاعة .. كيف بدأ ونما وترعرع ؟
لماذا اختار الاذاعة بالذات مجالا لعمله ؟ فكانت اجابته على النحو

التالي :
يقول صلاح : كان قدرى ان اختار الاذاعة .. فى مرحلة الدراسة كنت اتابع الاعمال الدرامية التي تقدمها الاذاعة متابعة حريص وكنت احرص ايضا على سماع الاعادة .. استوقفتني كثيرا تمثيلية للاستاذ حسن عبد المجيد .. وحاولت الكتابة ، وكانت محاولة بمقياس اليوم مضحكة

.. وخلال دراستي في الثانوي العالي كان الاخ بولاد يقدم اشراقة الصباح وكانت الاشراقة تعانق منا الروح والوجدان في ذلك الوقت البعيد واخرج محمد طاهر من مسلسلات حمدنا الله عبدالقادر ..المقاصف .. اللسان المقطوع .. الحيطه المايلة .. في هذا الوقت تكون فى

داخلى صلاح الدين الفاضل الذي عشق الفن الاذاعى .. وفي صباح ٢١ سبتمبر جئت الى الاذاعة ضمن ٦٦ موظفا جاءوا للاذاعه والتلفزيون والمسرح .. وكان الاخ (صالحين) رئيس لجنة الاختيار .. وكان ان اتفق ان يكتب كل منا أسمه علي ورقة بيضاء .. وبعد ان وصلت اليه

الورقة توقف عند اسمى متسائلا « من تكون ؟ ماذا درست » .. وكنت وقتها طالبا بكلية الفنون الجميلة ادرس فن الاعلان والتصميم والخط العربي وبعد مناقشة قال لى بالحرف الواحد .. « يا أخي انت فنان ايه رأيك انا قررت انك تتعلم فن جديد .. فن الاخراج .. بكره قابل الاخ محمد طاهر رئيس قسم المنوعات .. والتمثيليات والاخراج .. وقد كان .

*ويواصل صلاح الدين الفاضل حديثه : كان الاخ محمد طاهر مثالا حيا للاذاعى الفنان المنظم فقدم لى من الرعاية والتوجية ما ساعد على توجية موهبتي وهذب اتجاهي وخط لى مسارا فنيا ولعله من حسن طالعى ان

الازم الاخ احمد قباني فنان الاذاعة المبدع خلال فترات تواجده بالاستديو مخرجا مساعدا له .. وبعد عودته ليؤسس أول قسم للاخراج الاذاعي
– وكان في البي بي سي .. كنت اول من طلبه للعمل معه .. وبعد ان تطورت وحدة الاخراج الى قسم

– ومازالت حتى يومنا هذا – ومازال الاخ صالحين يتابعني بالنقد البناء والتوجية الصادق … وكان عشقى للعمل الاذاعى هو دافعي لدراسة الدراما ( ٤ سنوات ) حتى حصولى على دبلوم المعهد (تخصص تمثيل واخراج )
ولا يفوتني بهذه المناسبة ان اذكر خبرات الاخت ليلى

المغربي والتي لازمتني طيلة السنوات الثمانية الماضية حتى كونا ثنائي اعتقد انه ناجح .. كذلك الاخت فوزيه يوسف والتي ايضا لازمتها في ذات الفترة وعرفنا كثنائي ناجح في اعتقادي مع اختلاف لونية ليلى وهي البرامج المنوعة والترفيهية و لونيا فوزيا البرامج الدرامية والثقافية .. اعزازي وتقديري لهما .

* ايضا سألنا المخرج الاذاعي والمسرحي صلاح الدين الفاضل ان يحدث القارىء العزيز بتفصيل عن عملية الاخراج بصفة عامة والاخراج الاذاعي بصفة خاصة .
اجاب صلاح : ان المخرج هومنسق جهود المؤلف والممثل ومصمم المناظر والمشتركين الآخرين في العرض المسرحي .. وهو اشبة بقائد الاوركسترا في الفقرة الموسيقية .

وان الاخراج هو وجهة النظر الاخيرة التي يقدم بها هذا الفنان (الخالق ) العرض المسرحي او الشكل الاذاعي أو الصورة النهائيةللفلم السينمائي .
وان نظريات الاخراج ظهرت في اواخر القرن الماضي ومع بدايات القرن الحالي مع ستانسلافسكي ورينهارت

وانطوان وأدولف و قوردن كريج . ومن المعاصرين بريشت الذي مات منذ سنوات وما تزال مدرسته قائمة ومسرحه اصبح اكاديمية لعلوم المسرح والسينما.. وكذلك الأمريكي ايليا كازان وغيرهم .

() وان مدارس الاخراج تتبلور دائما بعد عشرات السنين
من التجربة والخبرة والممارسة العملية في ستديوهات خاصة او معامل مسرحية .. والمخرج في النهاية هو كبير الطهاة والمشرف على عملية طبخ العمل الفنى واسلوب تقديمه للناس

() وان المخرج في امريكا يطلقون عليه اســـــــــــــــــــم
DIRECTOR

وهو اشبة بالمدير الفني للخلطة المختلفة المتباينة المتقنة فعلا من تصميم للديكور واختيار للالوان والملابس وعملية المكياج وحركة الممثلين والاضاءة والموسيقى التصويرية الى اخر العملية الفنيه في تكامل واع .. والاخراج الأمريكي يتميز بفخامة العرض في غالبيته .

() وان المخرج فى انجلترا هو ال ‏PRODUCER‏
وهذا الفنان هو الآخر مدير فنى يولف يقوم بعملية توليف بعد ان يضع تصوراً متكاملا فى كراسة خاصة هى كراسة الاخراج ثم ينفذ هذا التصور بمساعدة فنانين آخرين فى التخصصات المختلفة التي ذكرناها ليقدم فى النهاية وجهة نظر شخصيته في الموضوع المعنى في القالب

الفنى الذى يراه.. والاخراج الانجليزى يتميز بعنصر ، علم النفس الحديث والاستفادة من نظريات علم الجمال وتحس بشفافية ورهافة وذوق شخصي يطبع عمل المخرج ويميزه عن سواء

() اما عن الاخراج الاذاعى فيواصل دكتور صلاح حديثه قائلا: بعد الاطلاع والدراسه يصبح النص مشروع عمل فنى يتدخل فيه قلم المخرج الفنان ليضيف ويحذف وينسق ويبوب وفق رؤيته الخاصة واضعا في الاعتبار ان وسيلته هي الصوت ويعادل عن المسمع بديلا للحواس

والاهم ان المستمع يتابعني كمخرج اذاعى بحاسة السمع فقط ووسيلتي الصوت كما قلت .. اذن يجب ان اعرف نوعية المستمعين وهذا توفره اقسام البحوث والرصد والمتابعه في الاذاعات .. ويشمل أوقات الفراغ ومستوى الثقافة ثم على معد النص الدرامي او البرنامج ان يتخير

لهذه الرسالة الاعلامية لغة يبثها بها .. وهي تتفاوت من العربية الفصحى الى العامية الدارجة مرورا بما تعارف علية بلغة المثقفين او لغة الاذاعة وهى تتعامل بمفردات تقع وسطا بين الفصحى والعامية ومألوفة لدى المستمع متوسط الثقافة علما بان هناك لكل فئة من المستمعين برنامج او فترة زمنية تبث لهم فيها الرسالة الإعلامية

الموجهة لهم و هذا عمل قسم التنسيق في الاذاعات .. والمخرج الاذاعي يضع كل ذلك نصب عينيه وهو يعد العدة لاخراج مادته .. وان ديكور المستمع ينبنى على سلامة اختيار المؤثرات الصوتية و الموسيقى التصويرية .. كذلك تعرفه على البيئة من حيوان المنطقة او المؤثر

المحدد للمناخ وجغرافية المكان ومتابعة الممثلين تعتمد على حرص المخرج في رسم الشخصية بأبعادها الثلاثة المتعارف فيجب ان احس – كمخرج اذاعى – فى خطوبة سهير مثلا بالبطل خليل، من خلال الممارسات التي يؤديها والطابق الصوتى الذى يتعامل به والمشكلات المحيطة باسرته احس من خلال كل ذلك وبالاستعانة ببعض جمل

الحوار المكتوب بالبعد الاجتماعي لخليل الموظف الصغير الدرجة وبخليل والد سهير متوسط العمر ويخليل كبعد نفسي من خلال مناكفات سكينة زوجته ومعاقرة الخمر .. الرؤية اكتملت – الحوار وايقاعه بطئا وسرعة يميز

المواقف ويحدد الشعور عند المستمع الى الحد الذي يصل به الى الاعتقاد بوجود خليل واسرته حقيقة في مجتمعنا .. بل ويبنى لهم في خياله من كل هذا منزلا يحدد مكان التلفون فيه وموقع الثلاجة والقدرة المادية ويصل الامر الى تخيل ( سهير ) وهي ترتدي لونا معينا من الثياب .. الخ .. ان نجاح المخرج في كل هذا من خلال اذن

المستمع وعبر الأثير ينم بالمعايشة التامة للنص ووضع تصور للاخراج واسلوبه واسلوب الحوار وموقع المؤثرات والجمل من الحديث عامة .. هذة العملية اذا ما أردنا لها النجاح يجب ان تمر في مرحلة اختيار الممثلين كمقدرات وكفاءات بشرية ان هذا الاختيار وعملية الـ Casting
هذه تحتاج الى خبرة و دراية و معرفة بما عند كل ممثل

من طاقات. وكيفية توظيف هذه الطاقات …… وتأتي بعد ذلك مرحلة قراءة النص كاملا ورسم الخط الدرامى لكل شخصية بعناية ثم تكميل ما عجز عنه الحوار بمناقشة الممثلين وطرح تصوراتهم الشخصية الى ان تصل المرحلة مرحلة الاقتناع باداء الدور .. وعن الاستديو فانه يجب

ان يجهز وفق مواصفات خاصة من بناء غرف داخلة بعوازل وسواتر داخلية الى جمع كمية من الحصى او احضار سلم خشبي الى اخر قائمة المؤثرات . ثم التوصيل السلكي باجهزة خاصة داخلة من ريكوردات من مساعدي الاخراج ومهندسي الصيانة وفنيي الصوت والتسجيل ثم متابعة التسجيل وتصحيح الأخطاء .. وأهم من ذلك

تصحيح الشعور النفسي وإدخال الشخصيات في الMood المناسب للمستمع المعني في النص بعد كل ذلك تأتي عملية اختيار مقدمة للنص تستعمل كشعار يومي بالنسبة للمسلسل اليومي ويتم ذلك بمعرفة المخرج الاذاعي للموسيقى ومدى فهمه في التذوق الموسيقى ..

أن عناصر المخرج الاذاعى فى النهاية تتكون من الموهبة اولا وخبرة عملية وممارسة لمدة عامين على الأقل .. ثم صقل الموهبة ثانيا بدراسة اكاديمية متخصصة تشمل علم الجمال والتذوق الموسيقى وعلم النفس والاجتماع ونظريات الدراما ونظريات الاخراج ثم ملازمة المخرجين

المقتدرين لتتكون الشخصية المتميزه للمخرج .. وتأتى في المرتبة الثالثة المعرفه التامه باليات الاستديو ثم الثقافه الحرة واجهزته الفنية .. والاطلاع الدائم .
انتهت اجابة صلاح الدين الفاضل. او بالاحرى محاضرته» وبعد … البعض يتصور أن شغلانة الاخراج الاذاعي من

اسهل الممارسات الفنية لا تتعدى حدود التعامل مع النص الاذاعي بما يلائمه من المؤثرات الصوتية . والمؤلفات الموسيقية .. وان الاخراج المسرحى او التلفزيوني ارحب يستطيع فيه الفنان أن يعطي اكثر ويبرز مواهبه الفنية … والمقارنة هنا تتم دائما مع اعتبار التكامل البصري السمعي عند المتلقي المسرحي او التلفزيوني ونحن نقول أن

المخرج الاذاعي المبدع، يستطيع ايضا ان يخلق ذلك التكامل ويعلمنا كيف نستطيع ان نرى كل شيء يريده مؤلف النص الاذاعى بسمعنا فقط واتصور دائما المخرج الاذاعي المبدع ايضا رجل كاميرا، قادر على توليف شريط سینمائي سماعي محكم التركيب . ويبقى دائما السؤال

الهام كيف يستطيع المخرج الاذاعي ان يكتشف ، بكاميرا الاذاعة كل ما تحمل تلك الكاميرا الفريدة من قدرات خاصة بها لتوصيل النصوص السماعية الى مجال فهم واحساس المتلقي ..

() وتبقى كلمة اخيرة .. اتمنى ان تكون عندنا دوريات متابعة . ونقد فنى متخصص ترصد وتقيم الممارسات الاذاعية على .. امتداد تجارب الاذاعيين عندنا وإذا كان التقصير من الصحف والمجلات وقلة المهتمين بهذا الفرع من النشاطات الفنية فان هذا لا يعفى اذاعة جمهورية السودان الديمقراطية – وعلى رأسها الاذاعي الفنان محمد

خوجلى صالحين ان تشرع فورا في تأسيس مكتب يعين به المتخصصين تكون مهمته الاساسية المتابعة والتقييم والتدوين والنشر والدراسات المستفيضة بالنسبة لكل الخبرات في المجالات المختلفة .. ان ذلك يفيد مكتبة الاذاعة ويفيد المهتمين بالاذاعة وكل انسان يحب الفن .

صلاح التوم من الله

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى