مقالات

سهير عبدالرحيم تكتب لجنة التمكين ..ترويض المنابر

سهير عبدالرحيم تكتب
لجنة التمكين ..ترويض المنابر

أعتقد أن أسوأ فعل أنتجته ثورة ديسمبر ، و أقبح ممارسة ، و أبشع وسيلة و أكبر جريمة هي تلك اللجان التي كونتها لجنة التمكين في مؤسسات الدولة ووسط الأحياء السكنية لرفع تقارير عن زملاء المهنة و جيران الحي .

لجان مارس بعض أعضائها صلاحيات التقصي و جمع المعلومات دونما تدريب أو دربة أو حياد و شفافية ، إنما كان القاسم المشترك تصفيات لخصومات قديمة و حسد لموقع هذا و إمتيازات ذلك و نجاح تلك.

أخبرني عزيزي القارئ أي نوع من البشر ذاك الذي يمكن أن يوقع على قرار بفصل رجل وزوجته في نفس التوقيت من نفس المؤسسة …. ؟ هكذا وبكل بساطة تشريد أسرة بكاملها حين يتم فصل الأب والأم في نفس الكشف …؟؟

هذا ماحدث في وكالة السودان للأنباء ( سونا ) ….!! فصلٌ لعدد ثلاث حالات زوج و زوجته ….!!! بمعنى أن هنالك أطفالاً صغاراً يجلسون وهم يلعبون ليفاجأوا باسم أبيهم وقبل أن يفيقوا من الصدمة بسمعوا اسم والدتهم ، ليتندر عليهم الأطفال في الحي ( أبوك و أمك طلعوا كيزان) ، أو جاءوا لهذا المنصب عبر التمكين .

وغداً إن استأنف الأب أو الأم و كسبا القضية في ملفات القضاة و سوح العدالة الحقيقية فإن ما علق بنفوس ابنائهم من هزيمة معنوية و دمار نفسي لن يعافيهم منه استئناف أو عودة للوظيفة .

أمر مفصولي (سونا) لم يتوقف عند هذا فحسب بل طال الأمر فصل لموظفين على أعتاب المعاش بعد أيام قليلة ….!!! و فصل لموظفين في الدرجة العمالية ….!!

و لا أدري أيمُ الله أية محاربة للتمكين تلك التي تفصل عمال و آخرين يعملون في شبكات الصرف الصحي ….؟؟ هل سمعت عزيزي المواطن بـ (كوز) يعمل في الصرف الصحي أو يعمل عامل نظافة ….!!!

إن تعيين موظفين في مؤسسات الدولة لمراقبة زملائهم. و كل منهم ( يُرّكب مكنة وجدي و مناع ) لهو أمر قميء و بذيء و ينبئ عن نفوس غير سوية تضرب أسفيناً بين الزملاء و تهدم جدار الزمالة و تهيئ بيئة خصبة للإنتقام .

ثم ماهي مواصفات أعضاء تلك اللجان والذين هم أنفسهم يقعون تحت طائلة نعت زملائهم لهم بأنهم كيزان أرتدوا طاقية الثورة و ( ركبوا الموجة) .

أن أكثر شيء مؤلم سمعته من مفصولي وكالة السودان للأنباء هو إغلاق بعض المنابر الإعلامية أبوابها في وجوههم ، وهذا لعمري قمة الخذلان أن لا يجد الإعلامي مِنبراً لقضيته .

*خارج السور :*

من يخبر الذين يوسوسون ضد زملائهم في العمل ، أن الكأس تدور و أنهم لا محالة سيرتشفون ذات الشراب و يتذوقون نفس الطعم.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى