الأخبارالسودان

زمراوي :ينتقد منهجية عمل لجنة إزالة التمكين ومحاربة نظام الثلاثين من يونيو

قرار إعادة المستشارين والقضاة انتصار للعدالة

زمراوي :ينتقد منهجية عمل لجنة إزالة التمكين ومحاربة نظام الثلاثين من يونيو

قرار إعادة المستشارين والقضاة انتصار للعدالة
الخرطوم : العهد أونلاين

انتقد مولانا عبدالدائم زمرواي وكيل وزراة العدل الأسبق، لجنة إزالة التمكين، مؤكداً ان قرار الدائرة القضاء العليا المختصة أعاد للقضاء هيبته بقرار إعادة المفصولين من القضاة، في وقت وصف فيه قرار المحكمة العليا بإرجاع مفصولي السلطة القضائية بالتاريخي
وقال زمراوي في مؤتمر صحفي بمنبر الحاكم حول قرار المحكمة العليا إعادة المفصولين من المستشارين والقضاة اليوم انه مع محاربة الفساد والفاسدين بالطرق القانونية، مشيرا الى منهجية لجنة إزالة التمكين في غير صحيح وتعمل بأمزجة وسياسات اشخاص، مشير الى وجود فساد داخل لجنة التفكيك نفسها.

وقال ان قرار المحكمة العليا أعاد الثقة في عمل الأجهزة العدلية، معيبا عمل اللجنة واعتبر أن الفصل الذي تم للمستشارين القانونيين يعتبر عملا سياسيا ودون مرجعيات قانونية، وهذا بدوره أثر على استقلال القضاء وعلى السلطتين التشريعية والتنفيذية رغم وروده نصا في الوثيقة الدستورية المستقاة من الدستور الإنتقالي للعام ٢٠٠٥م .

واكد وقوفه مع محاربة الفساد، ومع لجنة إزالة التمكين في تلك الغاية، وزاد أن خلافه ليس مع اللجنة وانما علي منهجية عمل اللجنة والتي جاءت بنتيجة كارثية علي لجنة إزالة التمكين.

وقال زمراوي أن السودان ابتلي بسياسيين منذ الإستقلال وعبر الحكومات المتعاقبة ولن يستطيعون إدارة الدولة، مشيرا إلى أن كل الحكومات المتعاقبة عملت على الفصل التعسفي وهى اشكالية لابد من الوقوف عندها ومعالجتها

من جانبه كشف مولانا مامون الفكي المستشار العام بوزارة العدل رئيس لجنة المفصولين (العائدين)، عن تحركات واسعة قامت بها اللجنة من أجل ابطال قرار لجنة إزالة التمكين في المسارات القانونية.

وقال ان وزارة العدل رفضت تسليم لجنة الإستئناف المعلومات والبيانات الخاصة بالمفصولين، مشيرا الى أن ذلك يعد من المخالفات القانونية في التقاضي، مشيراً الي أن قراز اللجنة أعاد الثقة في الجهاز القضائي كما أنه إعادة ثقة المواطنين في القضاء .

واضاف ان محاربة الفساد موجود في الاتفاقيات والمواثيق الدولية والافريقية ، مشيرا الى عدم وجود دليل للإتهامات الموجهة للقضاة والمستشارين

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المستشارون القانونين حول قرار المحكمة العليا بإعادتهم للخدمة بمركز الحاكم للخدمات الصحفية بالخرطوم اليوم.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى