الأخبارالسودان

رئيس مجلس السيادة يتسلم رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان

رئيس مجلس السيادة يتسلم رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان

 

بورتسودان : العهد اونلاين

تسلم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن *عبدالفتاح البرهان*، رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت ، تتصل بالعلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها، والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية السيد/ توت قلواك. والذي سلمه الرسالة.

وقال توت في تصريح صحفي إن اللقاء تطرق لقضية نفط جنوب السودان وضرورة معالجة المعوقات التي تواجه إنسياب وضخ بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وأشار توت إلى إهتمام جنوب السودان بقضية البترول بإعتباره يمثل أولوية للجنوب حيث بدأ الضخ من الأنابيب من الجبلين ويمر بكل الأراضي السودانية حتي ميناء بشائر.

وقال أن رئيس مجلس السيادة وجه الجهات المختصة بتسهيل ومعالجة كافة العقبات التي تعترض إنسياب بترول الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وأكد توت جاهزية دولة جنوب السودان لإنفاذ ما تم الإتفاق عليه مع حكومة السودان وقال ” أن كافة الفرق الفنية في البلدين جاهزة لزيادة الإنتاج وإنسياب البترول عبر ميناء بشائر .

وقال توت أن زيارته للسودان والتي جاءت بتوجبهات من الرئيس سلفاكير تهدف إلى متابعة كل القضايا المتعلقة ببترول جنوب السودان، مشيراً إلى تأثر خط نقل بترول الجنوب جراء تداعيات الحرب التي يشهدها السودان ومعاناة مواطني دولة جنوب السودان.

وأوضح أن رئيس مجلس السيادة أكد خلال اللقاء إستعداد السودان لتقديم كل ما من شأنه المساعدة في إنسياب بترول الجنوب وتقديم كل التسهيلات في هذا الصدد.

وأضاف توت أنه تم التوافق على عقد لقاء بين وزارتي الطاقة والنفط في البلدين للتفكير في كيفية معالجة هذه القضية مبيناً أن البترول يعد شريان حياة لمواطني الدولتين الشقيقتين.

يذكر أن وفد دولة الجنوب ضم بجانب مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية، كل من وزيري رئاسة الجمهورية والنفط ومدير عام جهاز المخابرات .

 

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى