مقالات

د. حسن التجاني يكتب : عيد بدون سياسة ممكن !!

وهج الكلم

د . حسن التجاني

عيد بدون سياسة ممكن !!

* كل سنة طيبين وعيد سعيد طيب عليكم .. ولحجيج بيت الله القبول باذن الله تعالي وياريت للصادقين منهم ان يخصصوا وقتا كافيا للدعاء للسودان بثلاثة دعوات فقط …اللهم انزل علي سوداننا الأمن والأمان… والرخاء والثالثة ان يكفيه الله شر الأعداء في الداخل والخارج.. لو صدقتم بنية خالصة وانتم علي جبل عرفات سيتقبل الله منكم وتعودوا وقد استجاب الله لكم ما دعوتم.
* نتمني ان يعود العيد هذا العام وتجتمع الاسر التي هنا في الخرطوم وان ينسوا الحديث في السياسة مدة ايام العيد كلها ويجعلوا كل حديثهم في شأنهم الخاص والتعارف والمحبة والألفة والدعوات لبعضهم البعض مستبعدين (فولكر) من هذه المناسبة الدينية العظيمة ووووووو.
* اجعلوا هذه المناسبة تكون لكم وليست عليكم اسعدوا فيها واسعدوا اسركم واولادكم لموهم واجلسوا اليهم وحسسوهم ان العيد فرح وانس ومتعة وتناولوا معهم اطياب الطعام وما لذا منها وطاب .
* في العيد اكثروا من الزيارات للاهل والاحباب والجيران وتجنبوا اكل الكعك والبسكويت خلطا مع اللحوم والأكباد فانها مضرة ..
* استمتعوا بالعيد بدون سياسة فانها قذرة تجعل سعادتكم محصورة في ركن قصي من منازلكم حين تلجأون اليها ويتعس غيركم من الذين يكرهون السياسة وليس عندهم لكم فيها شئ.
* اهل الولايات لا يحبون الحديث في السياسة اتركوهم بالله عليكم فقد اهدرتم كل زمنكم هنا في الخرطوم فيها بدون فايدة .
* في زيارتكم للأهل اسألوا عنهم وعن أحوالهم الشخصية واوضاعهم الحياتية وعندما ينحرف الحديث للسياسة تجنبوها فانها نتنة مضرة قودوهم مباشرة للرياضة فالسودانيون اما هلالاب او مريخاب حتي المورداب هنا في الموردة تركوا الحديث عن فريقهم وتوزعوا هم ايضا اما للهلال او المريخ .
* اجعلوا الحديث كله عن المفيد في الحياة بدون سياسة اذا فلحتم في ذلك ابشركم في فحوصاتكم حين تعودون فستكون خالية من الضغط ومشاكل السكري الا ربما يظهر (القاوت) وهذا مقدور عليه بالاكثار من شرب الماء والحرجل والجنزبيل مع القهوة .
* العيد مناسبة سعيدة لا تحملوا هم الخرطوم معكم الي هناك فالناس هناك لا يعرفون نكدكم الذي تعيشونه هنا في الخرطوم بالله عليكم ارحموهم من شرور سياستكم الخائبة التي لا تتناسب مع حياتهم الهادئة الجميلة.
* اهل الولايات اهل إنتاج في الزراعة والتجارة لايريدون الحديث مع مثقفاتية الخرطوم خاويوا الجيوب الا من رحم ربي فيهم.
* العيد لمة اهل وبرنامج استراحة وراحة …العيد فرح وسعادة وكلمة طيبة ودعوات مستجابة .
سطر فوق العادة :
اكثر المستفيدين من العيد هم الذين بلا سياسة.
(ان قدر لنا نعود)

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى