الأخبارالإقتصاديةالسودان

 د.جبريل :يؤكد علي تقديم كافة التسهيلات للهئية العربية للنجاح مبادرة السودان

د.جبريل :يؤكد علي تقديم كافة التسهيلات للهئية العربية للنجاح مبادرة السودان
الخرطوم : العهد اونلاين
اكد د.جبريل ابراهيم محمد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي علي تقديم كافة التسهيلات والدعم للهيئة العربية للاستثماوالانماء الزراعي للمساهمة في انفاذ مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي مؤكدا وزير المالية علي توفير الارادة دعم الهيئة وتوفير الاراضي لانفاذ المشروعات لزراعة المحاصيل الاستراتيجية جاء ذلك لقائه د.محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي ومديرو شركات الهيئة بحضور محمد بشار محمد وكيل التخطيط بالوزارة .قال وزير المالية نسعي لاحياء مبادرة السودان للأمن الغذائي التي تم طرحها في عديد من المنابر منها جامعة الدول العربية وفي مجلس الوحدة الاقتصادية في مورتانيا .
وتمت موافقة وزير المالية لدعم جهود الهيئة العربية بتوفير الاراضي لاقامة مصتع للزيوت بشراكة الهيئة العربية والحكومة المصرية وذلك لتغطية الفجوة التي تواجهها مصر في الزيوت و استيرادها من الخارج .
واستمع وزير المالية لتنوير من رئيس الهيئة حول شركات الهيئة والمشروعات التي تنفذها بالسودان ووعد وزير المالية بدعم جهود شركات الهيئة بالسودان وحلحلة المشاكل التي تواجهها.
ومن جانبه اشار د.محمد عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي الي ان الحرب الاوكرانية الروسية خلقت فجوة كبيرة في الحبوب في الوطن العربي تقدر ب ٤٢ مليار دولار في جميع السلغ الغذائية مبينا د. المزروعي انه تم التركيز علي مبادرة الأمن الغذائي العربي وعلي السلع الرئيسية وهي الحبوب واللحوم والالبان والبقوليات والسكر قال نحتاج لمبالغ ضخمة لانجاح المبادرة قال تم اختيار القمح القمح لانه محصول الاستراتيجي الذي يتم التركيز عليه في الاستهلاك والصناعات الغذائية كشف د.المزروعي ان الحبوب تشكل 50% من حجم الفجوة الغذائية في العالم العربي.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى