الأخبارالسودان

دقلو يدعو طلاب جامعة الجنينة إلى نبذ خطاب الكراهية والفوضى

دقلو يدعو طلاب جامعة الجنينة إلى نبذ خطاب الكراهية والفوضى
الجنينة: العهد اونلاين
دعا نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو طلاب جامعة الجنينة إلى النأي عن خطاب الكراهية والفوضى، والاستفادة من العلم في تهذيب النفوس وثقافة المجتمع.
وشدد خلال مخاطبته حفل تدشين زي الطالبات والأسرة بجامعة الجنينة اليوم تحت إشراف الأمين العام للصندوق القومي لدعم الطلاب البروفيسور عصام كرار، وامين الصندوق بالولاية احمد حماد محمود، وتشريف نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، والأستاذ الطاهر أبوبكر حجر عضو مجلس السيادة، ووالي الولاية خميس عبدالله أبكر، والسلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت، شدد على ضرورة نشر ثقافة الإرشاد و الهداية والتعاون على الحق واحلال السلام وانزاله على الأرض لتتعافي مدينة الجنينة من ويلات الحرب والنزاعات.
وشدد دقلو على ضرورة الإستفادة من مساحة الحرية والديمقراطية الموجودة في البلاد الان بالشوري لا بطريقة العنف وحرق الإطارات في الشوارع الذي انتهحته جماعة عبدالواحد والحلو ، مؤكداً ان الديمقراطية مشروعة للجميع لان يطالبوا بحقوقهم بطريقة سلمية دون إساءة لاحد.
وقال دقلو وقعنا اتفاقيات صلح مع الناس الذين ظلوا يتقاتلون مع بعض وان الادارة الاهلية هي الضامنة لها من أجل حياة تسودها المحبة والوئام ، مضيفا ان كل من يريد أن يشعل الفتنة سنتصدي له بالقانون، وسنعمل على فرض هيبة، ولا نتجاوز القانون ولن نجامل او نحابي أحدا في ذلك.
وقال نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في هذه الجامعة دشنا احتفالين ما يعني ان الجنينة قد استقرت وتعيش في سلام، ونطلب من الطلاب والطالبات نبذ هؤلاء الذين يقفون أمام تحقيق الأمن بالولاية، وعلى والي الولاية ان يتصدى لهم وإخراج كافة الحركات المسلحة خارج المدينة والبدء الفوري في تدريبهم وإلحاقهم بالقوات المسلحة.
وأضاف دقلو كل على الطالبات ان يتمسكن بحقهن كنساء بالاستفادة من التمييز الايجابي المتمثل في ٣٠٪ كما ندعو الطلاب والطالبات بأن يقفوا مع اهليهم بتشكيل لجان خدمية في الأحياء لتقريب وجهات النظر للمساعدة في إخراج المجرمين.
واكد دقلو انه سيشاور مع والي الولاية فيما يتعلق بأمر مطالب طلاب وطالبات جامعة الجنينة لاستكمال النواقص في السكن وغيره.

من جهته قال الجنرال خميس عبدالله أبكر والي غرب دارفور ان الصندوق القومي لدعم الطلاب اكرمنا بالدعم الكبير لطلاب وطالبات الجامعة، ورغم التحديات قررنا مواصلة الطلاب لدارستهم وكان الوضع أسوأ ولولا وجود نائب رئيس مجلس السيادة في الجنينة لما استطعنا نقف هنا لنخاطبكم، و الجنينة ستتعافي بعد أن تنتهي التحديات الأمنية، وتأمين المواطنين سنتجه نحو التنمية وتقديم كافة الخدمات، وأضاف نأمل أن يأت العام القادم ولم نر داخل مدنية الجنينة اي مظاهر العربات ذات الدفع الرباعي تحمل سلاحا ليطمئن طلابنا ويشعروا بالأمن، بعد أن نتمكن من بناء دولة بدون تناقضات سياسية وقبلية وعنصرية التي اخرت بلادنا كثيرا، ودعا خميس الطلاب بترك ونبذ القبلية داخل الجامعة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى