الأخبارالسودان

خلال تدشين كتاب والده  الامام احمد المهدي .. “سيادة الوطن في مهب الريح ” ويدعوا للمحافظة عليها

الخرطوم | عايدة قسيس

خلال تدشين كتاب والده  الامام احمد المهدي .. “سيادة الوطن في مهب الريح ” ويدعوا للمحافظة عليها

الخرطوم | عايدة قسيس
دعا الأمام أحمد عبد الرحمن المهدي المواطنين للمحافظة علي السيادة الوطنية .
وقال الإمام أحمد اليوم ( الثلاثاء) في حفل تدشين كتابه حول الأمام عبد الرحمن المهدي (رؤية جديدة الحركة الوطنية السودانية)بقاعة الصداقة وسط حضور كببر للأنصار وقيادات من الأحزاب والسلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني أن السيادة الوطنية في ( مهب الريح ).

واكد الأمام احمد خلال تكريمة من قبل اللجنة المنظمة انه لايستحق التكريم لجهة أن ضمن البرنامج وأنه لم يقدم شئيا كبيرا ، داعيا المواطنين بإكمال المتبقي في المحافظة على سيادة الوطن وعلى سيادة البلد ، وزاد كما قال عنها الأمام عبد الرحمن عندما عاد من مصر سيادتكم ردت اليكم لذلك يجب أن تتمسكوا بها.

قاطعا بان السيادة حاليا في يد الشعب، والجيش والقوات المسلحة وفي يد الشباب الذين يموتون يوميا .، مؤكدا على أن السيادة الأنصار والشعب السوداني حريصون على المحافظة والمساندة كما ساندوا الامام عبد الرحمن ، داعيا بالتمسك بالوطن وان لا يكون هنالك تفرقة وشتات.

فيما وصف البروف يوسف فضل حسن الكتاب بالأفضل من بين المؤلفات حول الأمام عبد الرحمن المهدي باعتبار أن الكاتب هو أبنه وكاتم سره عن كل كل ما كان بينه وبين كل اخوانه
لافتا إلى أن الكتاب حيث حوي العديد من المعلومات حول حقبة مناهضة الأستعمار وماله من دور في الحركة الوطنية واسهامتهه ومقاومته للاستعمار ،فضلا عن أن الكتاب حوى صور لكل من الشخصيات المقربة من الامام

وتناول فضل بالتفصيل شخصية الأمام عبد الرحمن المتسامحة ، واصالته ومجده في إرساء مبادئ العدالة الاجتماعية بالسودان ،
لافتا إلى ان الأمام عبد الرحمن كان معتدلا في فكره لايحب الحركات المتطرفة واتخذ مواقف مغايرة لهم وتحول من الجهاد المهداوي إلى فتح التسامح ،محبا للانصار ويسعى إلى حماية جماهيره الأنصار من الأستعمار .

وفي السياق واعتبر البروف موسى عبد الله حامد بان الكتاب يعبر عن نفسه بطريقة واضحة لا لبس فيها لحقائق التاريخ مراجلة بالصور الناطقة.، مشيرا إلى أن مؤلف الكتاب به احسان و بر بوالده بجانب اطلاعه بالوطن بتاريخه الحديث ، فضلا عن فيه تأمل بشمائل الخير والصدق وحرصه على استغلال البلاد ، مضيفا بأن الكتاب عبارة عن سياحة في مسيرة الامام المهدي .

ويضم الكتاب (316) صفحة مقسمة علي (65) فصل .
وشمل برنامج تدشين الكتاب على فقرة من التكريم حيث تم تكريم عدد من الذين كانت لهم مساهمات ومجهودات في مسيرة الامام وفي تناول وإبراز كفاحه وماقدمه من خدمة وفي تحقيق استغلال السودان بمنحهم درع الامام عبد الرحمن المهدي.

الجدير بالذكر درس مؤلف الكتاب الأمام أحمد عبد الرحمن المهدي المحاماة وعمل وزيرا للري والزراعة في حقبة الستينيات وتقلد منصب نائب لرئيس حزب الأمة في العام 1964 كما تمت مبايعة امام للانصار في العام 1987 .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى