الأخبارالإقتصاديةالسودان

خبير اقتصادي : المحاولات الإنقلابية تؤثر على تدفق المنح والقروض والاستثمارات الأجنبية وتشجع على تهريب الأموال للخارج

هدوء الأحوال باحياء وشوارع واسواق الخرطوم
خبير اقتصادي : المحاولات الإنقلابية تؤثر على تدفق المنح والقروض والاستثمارات الأجنبية وتشجع على تهريب الأموال للخارج
الخرطوم.. سنهوري عيسى

سادت حالة من الهدوء أحياء وشوارع واسواق ولاية الخرطوم بعد إعلان القوات المسلحة السودانية عن إحباط محاولة انقلابية بينما فتحت المدارس أبوابها لاستقبال الطلاب وكذلك البنوك و المستشفيات والمرافق الخدمية بالقطاعين العام والخاص كما تواصلت رحلات الطيران والسفر بين الولايات فيما تواصل اغلاق الموانئ لليوم الثالث على التوالي .
وشهدت أسعار صرف الدولار استقراراً بالبنوك لتبلغ نحو 447 جنيه بينما تواصلت حركة بيع وشراء الدولار بالسوق الموازي دون تأثر بالمحاولة الانقلابية .. ويتوقع مراقبون ومتعاملون بالسوق الموازي للدولار حدوث انخفاض فى أسعار الدولار بسبب تداعيات اغلاق شرق السودان وتوقف حركة الاستيراد والتصدير وتراجع الطلب على الدولار لأغراض الاستيراد.
وحذر د.عزالدين ابراهيم الخبير الاقتصادي من التداعيات الاقتصادية الخطيرة للمحاولات الإنقلابية مؤكداً أن المحاولات الإنقلابية تؤشر علي عدم حدوث استقرار سياسي وامني وتؤثر سلباً على تدفق أموال المانحين .
من منح وقروض وتسهيلات للسودان كما تؤثر علي تدفق رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية للبلاد نتيجة لعدم الاستقرار الأمني وتخوف المستثمرين من أن السوق السوداني غير مستقر كما تؤثر على تدفق دعم المانحين الغربيين للحكومة لتخوفهم من هشاشة الوضع الأمني والسياسي والاقتصادي بالسودان.
وتوقع د.عزالدين أن تشجع المحاولات الإنقلابية علي السلطة الي هروب بعض رؤوس الأموال السودانية إلي الخارج بحثاً عن ملاذات آمنة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى