الأخبارالإقتصاديةالسودانتقارير

خبراء يحذرون من خطورة قرار ايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات على معاش الناس

خبراء يحذرون من خطورة قرار ايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات على معاش الناس

الخرطوم: العهد اونلاين

خبراء اقتصاديون من خطورة
قرار وزير المالية بايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، علي معاش الناس، وحركة الاستيراد ونشاط المستوردين وامدادات السلع والخدمات، والحركة التجارية بالأسواق وزيادة الاسعار وغلاء المعيشية، بينما كشف موردون عن فرض القرار لضريبة قيمة مضافة علي البند (11) الخاص باستيراد الدقيق والنشويات، مما يؤدي إلى زيادة أسعار الدقيق المستورد وزيادة أسعار الدقيق من قبل المطاحن المحلية والتأثير سلباً على معاش الناس.

توقف الحركة الاقتصادية

وأكد الأستاذ محمد نور كركساوي الخبير الاقتصادي وعضو اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير (تيار الوسط)، أن قرار وزير المالية المفاجئ بإيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركى للواردات دون استثناءات، له آثار ومؤشرات سالبة على مجمل الحركة الاقتصادية بالبلاد.

التاثير سلبا على الإيرادات

واضاف كركساوي: إذا كان هدف وزير المالية زيادة إيرادات بند الجمارك فإن هذا لن يحدث، إلا فى وقت قصير ولحظى فقط نظرا للضرورة، ولحين توفيق رجال الأعمال أوضاعهم، واعنى رجال الاعمال المنتجين الذين يعتمد إنتاجهم بنسبة كبيرة على مدخلات مستوردة ، وبالتالى يتم خفض معدلات الإنتاج فينخفض إمداد السلع للأسواق فتحدث الندرة ، كما إن هذا ينطبق على المستوردين الآخرين الذين يسددون الرسوم الجمركية بنظام التقسيط، وبالتالى تنخفض إيرادات الدولة نتيجة انخفاض المحصلة الجمركية والضريبية بسبب قلة الواردات بصفة عامة على المدى القريب والبعيد مما يؤدى إلى انكماش حركة العجلة الاقتصادية فى البلاد التى تؤدى إلى رفع الأسعار وزيادة التضخم الذى يؤثر سلبا ومباشرة على معيشة المواطن الذى يعانى اصلا من فجوة ارتفاع الغلاء وضعف الأجور.

قرار خطير

وفي السياق ذاته وصف دكتور احمد التجاني صالح الخبير الاقتصادي والمستشار الأسبق لوزارة التجارة، قرار إيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، بانه قرار خطير وغير لا حكيم من حيث المعني والمقتضي ومن حيث التوقيت .

حرمان المواطن

واضاف دكتور التجاني : الموطن اليوم يستوي علي نار هادئة من الغلاء وعدم توافر السيولة والسلع والتقسيط يتيح ويوفر له ذلك فكيف بالوزير يسد عليه ذلك الباب ويزيده ضرما ونار الغلاء لهيبه.

الغاء القرار

ومضى دكتور التجاني للقول: اعتقد من الحكمة مراجعة والغاء القرار لأن التقسيط فيه تيسير عن كربة تنفيس عن عشرة ، والوزير أحوج ما يكون اليوم عن أجر وفضل التنفيس عن الكرب وفك الاعسارات حيث هناك بدائل اخري لزيادة ايرادات الدولة .

زيادة أسعار الدقيق

وفي السياق ذاته حذر محمد بخيت جيلاني عضو غرفة المستوردين، من خطورة قرار إيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، وتأثيراته علي معاش الناس وحركة الاستيراد وقطاعات الإنتاج.
واضاف جيلاني: خطورة القرار ليس فقط في إيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات، وانما في فرض قيمة مضافة علي البند (11) الخاص باستيراد الدقيق والنشويات، مما يؤدي إلى زيادة أسعار الدقيق المستورد بنسبة 75%، وبالتالي لجؤ المطاحن المحلية لزيادة أسعار الدقيق مما يؤثر سلباً على معاش الناس.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى