الأخبارالسودان

حقيقة اختيار خبراء سودانيين لدعم المحادثات السودانية

حقيقة اختيار خبراء سودانيين لدعم المحادثات السودانية

الخرطوم: العهد أونلاين

نفت (الآلية الثلاثية) ، تقارير عن اختيارها قائمة من الخبراء السودانيين للمشاركة في لجنة (وهمية) لدعم المحادثات المباشرة بين الأطراف السودانية.
وقالت الآلية في بيان إنها تتطلع إلى بدء المحادثات السودانية – السودانية المباشرة الأسبوع المقبل، وأن الاستعدادات جارية حاليا لتسهيل هذه المحادثات.
وأضاف البيان: “أخذت الآلية الثلاثية علما بتقارير لا أساس لها من الصحة تفيد بأنها قد اختارت مجموعة من الخبراء للمشاركة في لجنة وهمية لدعم المحادثات، في حين أن الأسماء المدرجة في القوائم التي تنشرها هذه التقارير الخيالية هي بالفعل شخصيات سودانية محترمة للغاية”.

وتابع: “تبقى الحقيقة أن الآلية الثلاثية لم تخطط لمثل هذه اللجنة، ولم تضع قائمة بالأسماء، وتؤكد من جديد على أن ملكية المحادثات السودانية – السودانية، تعود للسودانيين”.
وكانت تقارير صحفية تداولت خلال الأيام الماضية قائمة بأسماء عدد من الشخصيات السودانية، باعتبارهم مختارون بواسطة الآلية الثلاثية لمعاونتها في المحادثات السياسية المباشرة التي تسهلها بين الأطراف السودانية.
وأعلنت الآلية الثلاثية المكونة من البعثة الأممية والاتحاد الافريقي ومنظمة إيقاد، انطلاق الحوار المباشر بين الأطراف السياسية بالسودان، الاسبوع المقبل لحل الأزمة.
وكانت الآلية الثلاثية قد عقدت الفترة الماضية محادثات غير مباشرة مع الأطراف السودانية وتسلمت رؤاها حول حل الأزمة، قبل أن تعلن الانتقال إلى المرحلة الثانية من العملية السياسية التي تسهلها.
وطالبت قوى سياسية مؤثرة، مثل تحالف قوى الحرية والتغيير، في رؤيتها التي سلمتها الآلية الثلاثية، بضرورة تحديد أطراف الحوار المباشر وأجندته، حيث اشترط أن تكون نتيجته إنهاء انقلاب 25 أكتوبر الماضي، وما ترتب عليه من قرارات. كما اشترط التحالف إنهاء العنف ضد المتظاهرين وتوفير الحماية للمدنيين في مناطق النزاعات.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى