الأخبارالسودان

حركات مسلحة تقاطع ورش «الإطاري» حول السلام وتقبل تقييم الاتفاق بجوبا

حركات مسلحة تقاطع ورش «الإطاري» حول السلام وتقبل تقييم الاتفاق بجوبا

الخرطوم: العهد أونلاين

اعتذرت فصائل مسلحة عن المشاركة في ورشة تقييم اتفاق السلام المقرر التئامها خلال أيام، بينما قبلت دعوة من جنوب السودان لتقييم ذات الاتفاق الذي رعته جوبا في أكتوبر من العام 2020.

وقال نائب الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة محمد زكريا السبت إن رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس قدم دعوة لحركة والعدل والمساواة للمشاركة في ورشة تقييم اتفاق جوبا.

وأضاف في حديث لسودان تربيون إن الحركة ” اعتذرت عن المشاركة لأسباب عديدة من بينها أن الورشة تنعقد بناء على مخرجات الاتفاق الإطاري الذي ترفضه الحركة” .

من جهة أخرى تّعتزم فصائل مسلحة المُشاركة في مؤتمر خاص بتقييم اتفاق السلام تنظمه الوساطة بدولة جنوب السودان منتصف فبراير المقبل.

وقال نائب المُتحدث باسم حركة العدل والمساواة السودانية حسن إبراهيم فضل أن أطراف الاتفاق تلقت دعوة من وساطة جنوب السودان لورشة حول الاتفاق في الفترة من 10 – 18 فبراير المقبل بجوبا.

وقال لـ”سودان تربيون” أن الورشة قسمت لاجتماعين يبدأ الأول في العاشر من فبراير وهو خاص بالمفاوضين على أن يبدأ الاجتماع الثاني في الخامس عشر من ذات الشهر وينتهي في 18 فبراير وهو خاص برؤساء التنظيمات الموقعة على أن تعقد جلسة ختامية يحضرها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ورئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى