مقالات

جعفر باعو يكتب : الهجرة واجبة

من الواقع
الهجرة واجبة

جعفر باعو
*صديق عزيز على النفس قريبا من القلب،يؤدي عمله بمهنية عالية وله من الأصدقاء الأضداد فهو لم يعرف يوما طريقا الحزبية، وكان دوما يقول لي ان حزبه هو السودان الوطن الواحد.
*رفض الكثير من عروض العمل خارج بلادي في أوقات سابقة وكان يحسبها”بالورقة والقلم”ويتحسب لضريبة الغربة والبعد عن الديار والاهل،وآخر مارفضه من عرض كان في العام ٢٠١٧ براتب يعادل الفين دولار في احدي الدول العربية الشقيقة.
*ظل صديقي هذا يعطي مهنته كل وقته من أجل أن يرضي ضميره ولم يفكر يوما في الهجرة لاوربا او الدول الخليجية وكان يقول لنا دوما.عيش خلف في بلادنا..افضل الف مرة من غربة تحرمنا من تراب الوطن.
*كان صديقي هذا ملازمني في عزاء والدتنانسال الله لها الرحمة والمغفرة والعتق من النار وفاجاني باصراره على الهجرة الي اي دولة تشعره بالأمان والاطمئنان على مستقبل ابنائه.
*قلت له آخر من فكرت في هجرته هو انت الذي رفض العديد من العروض سابقا،فاقنعني بمنطق عادل،فقال لي حينما رفضت الهجرة كانت الخرطوم امن مدينة في أفريقيا والوطن العربي وكان راتبي يفي بالتزاماتي الأسرية وكنت مطمئن لعلاج احد ابنائي ان مرض،أما اليوم بالخرطوم أصبحت في فوضي مستمرة وراتبي لايكفي أسبوع من الشهر ومستشفيات الخرطوم أصبحت بلا علاج ولا أطباء.
*تذكرت حال صديقنا هذا وانا أشاهد الألف يتسابقون لاستخراج وثيقة السفر من أجل الهجرة،وتذكرت حديثه والجنية السوداني يتهاوي امام الدولار،وتذكرت حديثه وكل يوم نسمع عن خطف ممتلكات المواطنين وترويع النساء مما يسمي “بتسعة طويلة”.
*الألف من شباب السودان يفكرون في الهجرة بعضها شرعي وغيرها غير شرعي وحادثة شباب السودان في تونس قبل ايام ليست ببعيدة.
*صديقي عقد العزم على الهجرة للعمل في اي وظيفة أو عمل وإن كان لايتسق مع شهادته الجامعية وهدفه فقط توفير مستلزمات اسرته من أجل وشرب وعلاج.
*السودان اصبح دولة طاردة الفوضي أسواقها وفشل حكومتها في توفير أبسط مقومات الحياة ونخشي ان يأتي يوما ولا تجد هذه الحكومات الفاشلة من تحكمهم سواء النساء وكبار السن.
*تمعنت جيدا في حديث صديقنا هذا وبدأت التفكير الجاد في هجرة بلادي من أجل مستقبل ابنائنا الذي نخشاها في ظل حكومة اثبتت فشلها بامتياز في كل الملفات التى استلمتها.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى