الأخبارالسودان

جبريل يلتقي السفير الصيني ويبحثان سبل تعزيز الاستثمار وحل المشاكل العالقة والديون

جبريل يلتقي السفير الصيني ويبحثان سبل تعزيز الاستثمار وحل المشاكل العالقة والديون

الخرطوم –

التقى الدكتور جبريل ابراهيم محمد وزير المالية نهار اليوم الاربعاء سفير جمهورية الصين الشعبية بالسودان سعادة ماشين مين.
تطرق اللقاء الى العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة.
و اشاد الدكتور جبريل ابراهيم بالعلاقات الصينية المتميزة مع الشعب السوداني و وعد بالعمل مع شركائه في الوزارات المعنية في معالجة القضايا العالقة بين البلدين.. وخاصة ما يخص كهرباء الفولة ومشروع المسلخ وزيادة إنتاج النفط في البلاد. وقال إن الصين لديها معرفة وخبرة كبيرة بصناعة النفط السوداني ما يجعلها مؤهلة. للقيام بدور ايجابي وفاعل.. وعن الديون بصفة عامة تطرق الوزير الى ما تم من إتفاقيات مع البنك الدولي ومجموعة نادي باريس وبنك التنمية الافريقي وما صاحبتها من إعفاءات لكثير من الديون السودان، وقال إن وزارته بصدد حصر كافة الديون الصينية على السودان ثم وضع آلية معالجة بالتشاور بين البلدين.
واوضح معاليه ضرورة ان تلعب الصين دورا ايجابيا لمساعدة السودان في إنتعاش إقتصاده حتى يتمكن من تسديد الديون ومنها الديون الصينية. وبخصوص المطار الجديد الواقع غرب ام درمان والتى تعاقد فيها السودان مع الصين في المرحلة الاولي ثم تغيير التعاقد وتحوله الى طرف آخر وهي شركة تركية نتيحة الامتيازات التى توفرها الاخيرة حيث تم التعاقد معها بنظام البوت، وقال إن السودان يدرس كل الخيارات المتاحة مع الوضع في الإعتبار مصلحة الشعب السوداني.
كما وعد الوزير ضرورة تكثيف اللقاءات بين الطرفين للوصول الى صيغ مرضية.. وضرورة التعاون في مجال زيادة الإنتاج الغذائي في السودان ليسهم السودان في لمجابهة النقص الحاد غي الغذاء عالميا.
وشكر سيادته السفير والحكومة والشعب الصيني على تعاون الصين المتميز مع السودان.
واكد السفير الصيني ان بلاده تولي أهمية بالغة للسودان لدوره الإيجابي في استقرار المنطقة.
َ أكّد السفير الصيني رغبة بلاده في إعادة العلاقات في مجالات الإستثمار والتعاون وخاصة في قطاع النفط والتعدين والموارد الطبيعية الى وضعها الطبيعي بل وافضل من ذلك.

و تطرق السفير الصيني الى ديون جمهورية الصين لدى السودان والتى تقدر بحوالى 6 مليار دولار،
و الى الدعم المقدر من بلاده لمكافحة جائحة الكورونا في السودان ومنها لقاحات كوفيد، 19والمعدات والخبراء للسودان لمكافحة جائحة الكورونا.. كما وعد بارسال الدفعة الثانية قريبا بعد إزالة بعض المعوقات.
كما تطرق الى مشروع مسالخ اللحوم في غرب ام درمان وإستعدادهم لإكمال المشروع بعد إجراء بعض المشاورات مع القطاعين الحكومي والخاص وكذلك إمكانية الإستثمار في حوض سواكن وتأسيس منطقة حرة بالشراكة بين البلدين.
وجدد السفير الصيني دعم بلاده للسودان في مكافحة جائحة كورونا .
كما اكد مواصلة عمل لجان التشاور السياسي وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات اللجان السابقة.
و اشاد الوزير بمستوى العلاقات المتميزة بين السودان والصين والتي وصلت إلى درجة الشراكة، مجدداً شكره وتقديره للحكومة الصينية على الدعم الذي ظلت تقدمه للسودان منذ اقامة العلاقات بين البلدين الصديقين قبل أكثر من 60عاما.
و جدد حرصه على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات لجان التشاور السياسي .
و أشار الى اهمية استمرار تبادل الزيارات لكبار المسؤولين في البلدين لكون جمهورية الصين احد الشركاء المهمين للسودان.
كما أعرب عن تطلع السودان للدعم الصيني في المجالات كافة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى