Uncategorized

جبريل:السودان يتطلع الى شراكات إستراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة

الخرطوم العهد أونلاين
قال الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إن السودان يتطلع الى شراكات إستراتيجية في قطاعات الطاقة والزراعة بشقيها والتعدين بجانب الإتصالات.

وأكد جبريل خلال مخاطبته مؤتمر باريس لدعم الإنتقال الديمقراطي في السودان إلتزام الحكومة بتوفير البيئة الملائمة من خلال الاصلاحات المتعلقة بالإطار القانوني لجذب الإستثمارات الأجنبية، مشيداً بالقرض التجسيري المقدم من الحكومة الفرنسية لدعم الشراكة بين البلدين.

وأشار طبقا (لوكالة السودان للأنباء) الى الإصلاحات الإقتصادية التي إتخذتها الحكومة الإنتقالية والمتعلقة بسعر الصرف وتخفيض عجز الموازنة للعمل على خفض التضحم بالبلاد، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تعزيز آليات تخفيف المخاطر وتحفيز المستثمرين.

وأكد جبريل حرص الحكومة على توفير مصادر الطاقة لكافة أنحاء البلاد للإستفادة منها في المجال الزراعي والخدمات الأخرى ، كاشفاً عن وجود إحتياطي مقدر من النفط ، مشيراً الى أهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة عمليات الإستكشاف في المجال النفطي خاصة وأن آبار الإنتاج النفطي تعتبر محدودة منوهاً الى أن البيئة في مجال التعدين بغرب السودان مواتية ،خاصة وأن 16 ولاية من ولايات البلاد تعمل في مجال تعدين الذهب.

وقال إن السودان يمتلك موانئ في موقع إستراتيجي تستقبل جميع أنواع البضائع من دول العالم متطلعاً للإستفادة من الفرص المتاحة في مجال النقل النهري.

وإستعرض جبريل الفرص المتاحة في قطاع الإتصالات في البلاد التي توفر عددا من المشاريع للإستثمار في مجال الإتصالات خاصة في المناطق المتاثرة بالنزاعات.

وقال إن السودان لديه مساحات شاسعة تحتاج الى الإستغلال الأمثل فضلاً عن وجود ثروة حيوانية هائلة، مشيراً الى أن مشروع الجزيرة و الذي يعد أكبر مشروع مروي في العالم يحتاج ايضا للإستثمار فيه، داعياً الى ضرورة تحسين أنظمة الري والبنية التحتية بالمشروع.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى