الأخبارالسودان

توجيهات من والي الخرطوم بشأن ملفات الأراضي

توجيهات من والي الخرطوم بشأن ملفات الأراضي

الخرطوم: العهد أونلاين

أكد والي الخرطوم المُكلف أحمد عثمان حمزة، أن حكومته لديها مهام محدّدة هي الخدمات وفي مقدمتها المأوى، والخدمات لا تتم إلّا بوجود مأوى.

وأقر الوالي خلال تدشينه بالإدارة العامة للخطة الإسكانية بأركويت قرعة الخطة الإسكانية لامتداد قرية الشيخ الطيب بالريف الشمالي لمحلية كرري، أقر بأن قضايا الأراضي من أكثر القضايا التي تزدحم بها أجندة الوالي اليومية، وعلى وزارة التخطيط العمراني ومصلحة الأراضي البت على وجه السرعة في ملفات الأراضي لأن أي تأخير تكون نتيجته التزوير والمتاجرة وظهور العشوائيات والتناحر القبلي حول الأرض.

وفي ما يلي الزراعة، قال الوالي “أي شخص عنده تصديق بمشروع زراعي يجب أن يتم تسليم مشروعه وأي أرض زراعية دخلت في النسيج الحضري يجب تعويض أصحابها”.

وتطرّق الوالي لتنظيم القرى باعتبار أن لها وضعية خاصة في القانون والإجراءات فهنالك قرى تاريخية محصورة بالخريطة الجوية لعام 1983م، لكن حدثت فيها امتدادات لذلك لابد من معاملتها بخصوصية ووضع اعتبارات للأسر الممتدة.

وأضاف أن المناطق الجديدة التي تم فتح سجلها ولم تكتمل إجراءاتها وليست لها شهادات بحث غير أنها مكتملة المباني وبعضها من عدة طوابق فيجب على الوزارة إكمال إجراءاتها وعلى مصلحة الأراضي زيادة ساعات العمل اليومية وتكوين لجان إضافية للفراغ من كل الملفات في المدة المحدّدة بشهر واحد.

ورفض الوالي ادعاءات بعض اللجان الأهلية التي تقرِّر إلغاء الإجراءات التي قامت بها اللجان السابقة، وقال “لن نسمح بذلك في مجال الأراضي لأن الإجراءات تتم وفق القوانين واللوائح ولا تخضع للأهواء الشخصية”، وهدّد الوالي بتجميد هذه اللجان اذا استمرت في صراعها، وسيتم العمل باللجان الديوانية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى