الأخبارالسودانصحة

تصريحات من ” الصحة الإتحادية ” بشأن مرضي الكلي

الخرطوم |العهد أونلاين

تصريحات من ” الصحة الإتحادية ” بشأن مرضي الكلي

 

 

 

نتابع خلال الفترة الاخبرة نقلا عبر وسائل التواصل المختلفة حول وضع مرضي الكلي  في السودان و توفير الغسيل الكلوي و إستمرارية الإمداد.

نشكر الجميع علي حرصه و متابعته و في التصريح ادناه نفيدكم بوضع الامداد و ما يتعلق باجراءلت الاستيراد التي تتابعها الإمدادات الطبية.

تعلمون انه يوجد بالسودان حوالي(8000) مريض غسيل كلوي تقدم لهم حكومة السودان جلسات الغسيل مجاناً بتنسيق مع المركز القومي للكلى.
نتيجة للظروف التي تمر بها البلاد تأثر انتظام امداد الغسيل الكلوي للمرضى و سعينا في كل الاتجاهات حتي لا يحصل انقطاع كامل للغسلات.

و بحمد الله بدعم وزارة المالية و توجيه عدد من الشركاء سيتم تتابع وصول غسلات الكلي الي السودان حسب التفاصيل والجداول ادناه:

اولا: اليوم 16 اكتوبر باذن الله تعالى سوف تصل 60 الف غسلة الي بورتسودان وهي تكفي لمدة قرابة الشهر

ثانيا: خلال الفترة من 25 أكتوير إلى 5 نوفبر 2023 متوقع وصول 152 الف غسلة بجميع مكوناتها تكفي لمدة شهرين ونصف باذن الله

ثالثا: تم البدا في إجراءات إستيراد طلبية عبر الإمدادات الطبية مخزون للغسلات لمدة ثلاثة أشهر اخري لضمان استمرارية عملية الغسيل الكلوي للستة أشهر القادمة

علما أن المركز القومي للكلي يسعي و بصورة مستمرة في تحديث إعداد مرضي الكلي بالمراكز المختلفة بعد التغيير الذي حدث نتيجة للنزوح الكبير و كذلك خروج عدد من المراكز عن الخدمة حتي يتم التوزيع المباشر و السريع لكل الولايات و المراكز.

نشكر كل من ساهم من الشركاء والمنظمات ووزارة المالية والدول الشقيقة والمواطنين لاهتمامهم و جهدهم و دعمهم للصحة بصورة عامة و لملف مرضي الكلى بصورة خاصة .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى