الأخبارالسودان

تصريحات جديدة لأبي أحمد بشأن سد النهضة

أديس أبابا : وكالات

دعا رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد، أمس كلا من مصر والسودان إلى مواصلة الحوار بشأن سد النهضة.. يأتي ذلك بعد إعلان إثيوبيا رسميا بدء تشغيل التوربين الثاني لسد النهضة.
وقالت هيئة البث الإثيوبية إن التوربين الثاني في سد النهضة بدأ في توليد الطاقة الكهربائية. وذكرت إذاعة “فانا” الإثيوبية، أن مراسم تشغيل التوربين الثاني جرت بحضور كبار المسؤولين الحكوميين.
وقالت إن “الوحدة التاسعة” بالسد ستبدأ إنتاج الكهرباء بطاقة 270 ميغاواط، مشيرة إلى أن الوحدة العاشرة تولد حاليا نفس القدر ليصبح الإجمالي 540 ميغاواط.
وأعلن أبي أحمد، من موقع سد النهضة الإثيوبي، تدشين الملء الثالث لبحيرة السد من منطقة قوبا بإقليم بني شنقول قمز بغرب إثيوبيا.ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن رئيس الوزراء قوله، إن بلاده “ليس لديها نية لإلحاق الضرر بدول المصب ولا تريد سوى تلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية”. وأضافت الوكالة أن أبي أحمد دعا مصر والسودان إلى التفاوض من أجل تسوية القضايا العالقة المتصلة بالسد.
وأضاف أنه تمت تعبئة 22 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة سد النهضة من غير إلحاق الضرر بدول المصب، بحسب تعبيره.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى