الأخبارالإقتصاديةالسودان

تسهيلات من بنوك بالسعودية والخليج وبريطانيا لتمويل التجارة وانسياب تحاويل المغتربين

تسهيلات من بنوك بالسعودية والخليج وبريطانيا لتمويل التجارة وانسياب تحاويل المغتربين
الخرطوم : العهد اونلاين
كشفت مصادر مصرفية مطلعة، عن حصول بعض البنوك السودانية علي تسهيلات من بنوك بالسعودية ودول الخليج وبريطانيا لتمويل التجارة الخارجية واستقبال تحاويل المغتربين بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية ، بينما تم التواصل مع بنوك امريكية من أجل فتح حساب بالدولار .
وأكدت المصادر فى حديثها لـ(العهد اونلاين) ان عدد فتح حساب طرف مصرف الراجحي بالسعودية لتسهيل التحاويل المالية المغتربين وتمويل التجارة الخارجية، بجانب نيل ثقة بنوك عالمية وإقليمية بمنحها تسهيلات من المراسلين وصلت (٢٥%) هامش نتيجة لوفائها بسداد التزاماتها بالخارج في مواعيدها دون تأخير أو تعثر.
ونوهت المصادر الى ان العقبة التى تواجه البنوك الآن فتح حساب بالدولار الامريكي من أجل المساهمة في انسياب التجارية الخارجية وفتح آفاق للتعاون التجاري مع الصين خاصة وان الصين لا تتعامل باليورو ، وانما تتتعامل بالدوللار الامريكي فى تجارتها الخارجية .
واشارت المصادر الى ان البنوك تمكنت من فتح اعتمادات لاستيراد مدخلات الإنتاج والسلع الضرورية بتسهيلات تصل لعام كامل مما جعل عملاء البنوك في وضع مريح للسداد فضلا عن تمتعها شبكة كبيرة المراسلين في الخارج.
وأكدت المصادر ان بدء بنك السودان المركزي فى التعامل برقم الحساب المصرفي الدولي (الايبان) سيسهم في تنفيذ العمليات مع المراسلين بالخارج الي حساب المستفيد بالبنوك السودانية مباشرة ويقلل تكلفة التحاويل المالية والمصرفية، كما سيدفع البنوك الى العمل علي زيادة حجم النشاط بالنقد الأجنبي والتجارة الخارجية وفتح آفاق جديدة لعلاقة المراسلة وتعزيز العلاقات القائمة الآن.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى