الأخبارالسودان

ترحيب دولي وإقليمي برفع حالة الطوارئ

العهد أونلاين: وكالات

سارعت دول الترويكا (أميركا، بريطانيا ،النرويج)، والآلية الثلاثية ومنظمة الإيقاد، لإعلان ترحيبها برفع حالة الطوارئ في السودان.

وقالت دول الترويكا، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الاثنين، إنها “ترحب برفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين ..هذه الخطوات مهمة لخلق البيئة المناسبة للحوار”.

وطالبت بإنهاء العنف ضد المتظاهرين واحترام حقوق الإنسان، كما دعت جميع الأطراف السودانية للانخراط في العملية السياسية التي تيسرها الآلية الثلاثية.

من جهتها قالت الآلية الثلاثية إنها” ترحب بقرار رفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين كخطوات ايجابية لتهيئة الظروف اللازمة للتوصل إلى حل سلمي للمأزق السياسي في السودان”.

ودعت الآلية، في بيان السُّلطات لاستكمال الإفراج عن المعتقلين واتخاذ خطوات أخرى لضمان حماية الحق في التجمع السلمي وإنهاء استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين والمحاسبة على جميع الانتهاكات التي اُرتكبت بعد إجراءات 25 أكتوبر.

وأشار البيان إلى أن القرارات التي تتخذها السُّلطات تحتاج إلى إرادة سياسية صادقة لتنفيذها بشكل حقيقي وكامل، حيث “يجب أن يتوقف العنف حتى تتم المحادثات بشكل فعلي بهدف الوصول إلى حل”.

وأبدت الآلية الثلاثية تطلعها إلى بدء المحادثات المباشرة بين أصحاب المصلحة لاستعادة الانتقال الديمقراطي بقيادة مدنية، داعية إلى استعداد الأطراف بحسن نية لحوار بنّاء.

بدوره، رحب الأمين العام لمنظمة الإيقاد ورقنة قبيهو، برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين واعتبرها خطوة ايجابية نحو خلق بيئة مواتية لمحادثات شاملة بين الأطراف السودانية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى