الأخبارالإقتصاديةالسودان

ترتيبات لتوفير معينات الحصاد بمشروع الجزيرة

ترتيبات لتوفير معينات الحصاد بمشروع الجزيرة

الخرطوم: العهد اونلاين

اعلن محافظ مشروع الجزيرر والمناقل د. عمر محمد مرزوقhttp://مرزوق أن إدارته تعكف علي وضع الترتيبات النهائية لمقابلة ملحمة حصاد القمح بتوفير الخيش والحاصدات والمواد البترولية، واكد علي تشكيل اللجنة العليا لمتابعة وإنجاح الحصاد وإصدار الضوابط المنظمة له وذلك لانطلاقته في منتصف مارس الجاري، لافتا إلي أن لجنة فنية بوزارة الزراعة الاتحادية تقدمت بمقترحها للسعر التركيزي لجوال القمح مستصحبة كلفة الانتاج والظروف العالمية وتقديمه لمجلس الوزراء توطئة لإعلان السعر خلال اليومين القادمين .
وأوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقدته ادارة مشروع الجزيرة ببركات امس، أوضح أن هذا الموسم واجه تحديات كبيرة منذ بدايته إلا أنه وبفضل جهود الادارة وعزيمة المزارعين تم التغلب علي العديد من المشاكل مما انعكس علي الانتاجيات العاليه في محاصيل القطن والذرة وفول الصويا والبدايات المبشرة للقمح.
وقد عدد محافظ مشروع الجزيرة الانجازات التي تحققت خلال الفتره الماضية من استرداد لأصول المشروع وتشغيل المحالج والورش الميكانيكية وتصنيع قطع الغيار ودعم أسطول الهندسة الزراعية واستيعاب المفصولين وادخال التقانات الحديثه وحوسبة العمل الإداري وتدريب العاملين علي مستوي الرئاسة والغيط.
وأعلن محافظ مشروع الجزيرة عن نتائج زيارته لتركيا، مشيرا الي أن الأيام القليلة القادمهطة ستشهد انزالا للاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين ادارة مشروع الجزيرة ومجموعة اتراكيا التركيه والتي تضم 50 شركه لأرض الواقع في مجالات انتاج التقاوي من كل المحاصيل وتصنيع وتجميع المعدات الزراعيه والجرارات وملحقاتها وتمليكها للمزارعين.
من جانبه أوضح مدير الادارة الزراعيه المهندس عوض السماني أن ما تم في هذا الموسم من نجاح يجئ بفضل جهود ومتابعة ادارة المشروع وبخاصة في تمويل زراعة القطن وتوفير سماد اليوريا للقمح والذي كان بمثابة ملحمة حقيقية لادارة المشروع، مشيرا إلي أنه وبرغم التحديات الكبيرة التي واجهت الموسم الزراعي إلا أن ادارة المشروع استطاعت التغلب عليها وخاصة في مجال الري والذي يعمل بتنسيق وتناغم تام مع ادارة المشروع وحلحه العديد من المشاكل رغم نقص آليات الحفر وضعف معينات الاداء، مؤكدا علي أن ادارة المشروع قد طوت ملفا مهما للتنازلات والبدلات والوفيات الخاصه بالمزارعين ظل مثار جدل لأكثر من سبعة عشر عاما.
واستعرض مدير الادارة الهندسية المهندس إبراهيم محمد احمد حجم الأداء الذي انتظم اقسام وتفاتيش المشروع في إطار الحملة القومية لإعمار مشروع الجزيرة والتي أطلقها محافظ مشروع الجزيرة في السادس من مارس 2020 بقاعة الصداقة بالخرطوم والتي اثمرت عن مساهمات الحادبين علي مصلحه المشروع من أبنائه والجهات ذات الصله، مشيرا للمكاتب والمنازل التي تم الفراغ من صيانتها وتأهيلها بما يؤمن استقرار العاملين بالغيط وسط حقول المزارعين بالغيط.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى