الأخبار

تحذيرات من فشل الموسم الزراعي

حذرت الأمم المتحدة من فشل الموسم الزراعي بنسبة 50 إلى 80% في 4 ولايات. وأشارت الفاو في آخر تقرير لها إلى تأثُر نحو 3 ملايين شخص جراء فشل الموسم من بينهم 600 ألف شخص في شمال دارفور و1,7 مليون شخص في كسلا، و750 ألفاً في ولاية البحر الأحمر.

وأشار التقرير أن 14.3 مليون شخص في جميع أنحاء السودان بحاجة إلى مساعدة إنسانية في عام 2022، أي بنسبة واحد من كل ثلاثة أشخاص تقريبًا. وكان مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ذكر أن الوضع في أجزاء من إقليمي دارفور وكردفان لازال متقلبًا مع زيادة العنف وحالات النزاع المحلي بين البدو الرحل والمزارعين منذ أكتوبر الماضي، لا يزال آلاف الأشخاص نازحين في دارفور وكردفان ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

وأضاف التقرير أن الشركاء في المجال الإنساني يعملون على إجراء تقييمات إنسانية وتقديم استجابة في الوقت المناسب، بمجرد أن يسمح الوضع الأمني بذلك لإيصال المساعدات الإنسانية في محلية ياسين بولاية شرق دارفور. وأشار إلى تعرض1,572 مزرعة على طول مسارات الارتحال للتدمير في ولاية شرق دارفور في خضم النزاع بين المزارعين والرعاة، مشيراً لدعم صندوق السودان الإنساني تمويل تغطية الفجوات في أنشطة الصحة والتغذية والمياه، والمرافق الصحية والنظافة الصحية في أبو جبيهة بولاية جنوب كردفان..

 وأكد التقرير  تزايد النزاع المحلي بين البدو الرحل والمزارعين منذ أكتوبر 2021 وتؤدي هذه الصراعات والنزاعات، إلى تفاقم النزاع بين المجتمعات المحلية حول إتاحة الوصول إلى الموارد الطبيعية واستخدامها. وقد أدى العنف إلى نزوح آلاف الأشخاص وتعرض الأشخاص النازحين للنزوح مرة أخرى.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى