الأخبارالسودان

بيان لـ(لجنة أمن كسلا) بشأن أحداث المدينة

كسلا : العهد أونلاين

أصدرت لجنة أمن ولاية كسلا بياناً توضيحياً حول تداعيات الأحداث التي شهدتها مدينة كسلا يومي الأحد والاثنين الماضيين جراء المواكب الاحتجاجية لاحداث النيل الأزرق والتي قام بها مكون من أبناء الهوسا بكسلا والتي نتج عنها حرق عدد من المؤسسات الحكومية والمركبات ونقاط التحصيل بالإضافة إلى وفاة ثلاثة أشخاص من المحتجين من أبناء الهوسا وإصابة عدد منهم.

واستعرض والي كسلا خوجلي حمد عبد الله رئيس لجنة أمن الولاية في البيان مجريات الأحداث، واستنكر مانتج من أحداث كانت بسبب خروج أعداد كبيرة من مكون أبناء الهوسا في مواكب تندد بالأحداث التي وقعت بولاية النيل الأزرق وأدت إلى مقتل عدد من أبناء الهوسا بالولاية.

واعرب عن امنياته بالشفاء العاجل للجرحي والمصابين واعلن في ذات الوقت تضامن الولاية مع كافة الجهات التي تنادي بإحكام صوت العقل وعدم معالجة الاشكاليات بعيدا عن الطرق السلمية والمشروعة أو معالجتها على أساس عرقي أو قبلي.

وأوضح أن المحتجين خرجوا في اليوم الأول من الأحداث وقاموا بقفل جسري القاش منذ منتصف النهار إلى المساء مما عطل حركة المركبات والمواطنين رغم المحاولات المتكررة من قيادات امارة الهوسا باثناء المحتجين وتوضيح أن رسالة تضامنهم مع ذويهم في النيل الازرق قد تم توصيلها.

ونوه والي كسلا أن المحتجين عادوا في اليوم الثاني بحجة الخروج في مسيرة سلمية لذات الغرض دون رفعهم للافتات تنديد أو هتافات أو مذكرة ليتم تسليمها لحكومة الولاية مما يؤكد خلاف نواياهم مع حملهم لمعاول التخريب الأمر الذي دفع بالقوة المتمركزة على جسري القاش لاطلاق الغاز المسيل للدموع على المحتجين ولكن دون جدوي مما اضطر القوة للانسحاب.

واوضح ان عمليات التخريب والحرائق بدات بنقاط التحصيل بكبري القاش ومن ثم ادارة التجارة والتموين وامانة حكومة ولاية كسلا وقاعة الامير عثمان دقنة وبيت الشاب ومحلية كسلا  بالاضافة إلى حرق عدد من السيارات والمواتر خاصة بمواطنين أو التي كانت متواجدة بهذه المؤسسات أثناء الاحداث.

وكشف عن تشكيل لجنة لحصر الاضرار مع وصول وفد اللجنة المكونة من النائب العام للتحقيق في الاحداث بالاضافة إلى فتح النيابة لبلاغات ومساءلة كل من يثبت تورطه في الاحداث من أي جهة كانت.

واكد الوالي هدوء الأحوال الامنية بمدينة كسلا واستقرارها في وقت تم نشر قوات عسكرية كبيرة بكافة احياء مدينة كسلا والشوارع الرئيسية والمرافق الحكومية الامر الذي عزز من الاستقرار بالمدينة .

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى