الأخبارالسودان

بيان صحفي.. بشأن مقاطع الفيديو المتداولة التي تظهر حقائب بها شعار الهلال الأحمر في أماكن مشبوهة

بيان صحفي
بشأن مقاطع الفيديو المتداولة التي تظهر حقائب بها شعار الهلال الأحمر في أماكن مشبوهة

(الخرطوم، 8/6/2021) – تم تداول مقاطع فيديو يعود تاريخها لعام ٢٠١٩ في اليومين الماضيين عبر الوسائط الإعلامية المختلفة عن مداهمة قوات الدعم السريع لأحد المباني في إحد مناطق الخرطوم يحتوي على أسلحة وذخائر وهواتف محمولة ومن بينها حقيبة مطبوع عليها “شعار الهلال الأحمر السوداني”.

وتود جمعية الهلال الأحمر أن توضح بأنه من المحتمل والطبيعي أن يكون الشعار على تلك الحقيبة حقيقي، وأنه قد تم إستخدامهما لحمل أو تهريب مواد غير قانونية. ومن المعتاد أن تحمل حاويات أو صناديق أو حقائب المساعدات الإنسانية شارات الجهات التي تقدم هذه المساعدات لتتمكن السلطات من تمييزها والمستفيدين من معرفة من أرسلها. ومن المألوف في مختلف أرجاء العالم – وفي السودان – أن يستخدم المستفيد من هذه المساعدات تلك الحاويات في حياته اليومية بإعادة إستخدامها. وقد نصت الإتفاقيات الدولية المتمثلة في إتفاقيات جنيف وبرتوكولاتها الإضافية التي وقعت عليها جميع دول العالم – بما فيها جمهورية السودان – بوضوح على سعي الدول الموقعة عبر سلطاتها لحماية شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر وتجريم إستخدامهما في غير الأعمال الإنسانية المحايدة.

إن جمعية الهلال الأحمر السوداني إذ تدين بأشد العبارات سوء إستخدام شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر والزج بهما في أمور ضد القانون وبعيدة عن العمل الإنساني، فإنها تثق في وعي المواطنين بأن جمعيتهم الوطنية تتميز بالإستقلال والحياد وأنه من الطبيعي أن يستخدم بعض الناس أشياء مطبوع عليها شعار الهلال الأحمر لحمل أغراض لا صلة لها بالمساعدات الإنسانية أو الأغراض الطبية، كما تثق في حرص السلطات المختلفة والقوات النظامية على حماية هذه الشارة العالمية دون المساس بحيادها وعدم تحيزها.

  • إنتهى –
    موجز عن جمعية الهلال الأحمر السوداني:
    تأسست جمعية الهلال الاحمر السوداني عام 1956، كجهة طوعية مستقلة مساعدة للدولة في حالتي السلم والحرب بموجب إتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 ووفق المباديء الاساسية السبعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وهي: الانسانية، عدم التحيز، الحياد، الاستقلال، الخدمة الطوعية، الوحدة، العالمية.
    تهدف الجمعية الي نشر وتعزيز ثقافة التطوع والقيم الانسانية ودعم قدرات المجتمعات الضعيفة والهشة عبر شبكة تضم 400,000 من المتطوعين والموظفين يعملون في مختلف أرجاء السودان من خلال 18 فرع تغطي جميع الولايات والمحليات والقرى. وتغطي أنشطتها المساعدات الإنسانية في أوقات الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة والتنمية المستدامة وتطوير القدرات الإنتاجية والصمود للمجتمعات.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الإتصال بإدارة الإتصالات الإعلامية والنشر:

• أسامة أبوبكر:
هاتف: 0960260000
بريد إلكتروني: osama.abubakr@srcs.sd
• هيثم إبراهيم:
هاتف: 0912425085
بريد إلكتروني: haitham.ibrahim@srcs.sd

• خالد شوقار:
هاتف: 091512668
بريد إلكتروني: khalid.shogar@srcs.sd

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى