الأخبارالشرق الأوسطالعالمية

بند خفي في اتفاقية مشتركة.. هذا ما تعهدت به الولايات المتحدة لإسرائيل إذا نشبت حرب إقليمية مدمرة

بند خفي في اتفاقية مشتركة.. هذا ما تعهدت به الولايات المتحدة لإسرائيل إذا نشبت حرب إقليمية مدمرة

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن بند خفي في اتفاق قديم بين واشنطن وتل أبيب إذا تعرضت إسرائيل للتدمير إثر نشوب حرب إقليمية في المنطقة.

وذكرت الصحيفة اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة تعهدت بمساعدة إسرائيل على إعادة إعمار المنشآت والبنى التحتية المدنية، التي ستتضرر إثر نشوب حرب إقليمية، بما فيها على سبيل المثال اندلاع قتال مسلح بينها وبين إيران.

وقالت الصحيفة إن في الفصل الأخير من خطة الدفاع المشترك الإسرائيلية الأميركية السرّية لحالة طوارئ إقليمية بندًا لا يعرفه سوى عدد قليل في المؤسسة السياسية والأمنية الإسرائيلية، تتعهد الإدارة الأميركية، في هذا القسم المعنون بـ”المساعدة لإعادة بناء دولة إسرائيل”، بمساعدة إسرائيل على إعادة بناء البنية التحتية المدنية التي ستتضرر من حرب إقليمية، على سبيل المثال بينها وبين إيران.

وأشارت إلى أن ذلك يشمل إعادة إعمار الموانئ والكهرباء والاتصالات والمياه والطرق، وأي مساعدة أخرى تعين إسرائيل على إعادة إعمار الجبهة الداخلية.

وقالت إن الدراية بهذا البند قليلة ربما لأنه لم يصبح ساري المفعول حتى عام 2018، وربما لأنه لا أحد يعتقد أن تدميرا سيلحق البنية التحتية على النطاقات التي تتوقعها السيناريوهات المتطرفة.

وأضافت أن من المشكوك فيه أن يكون لدى الولايات المتحدة اتفاق مماثل مع دولة أخرى.

وأشارت إلى أن الاتفاق مخصص لسيناريوهات متطرّفة، مثل هجوم صاروخي واسع النطاق على الموانئ البحرية، وأنظمة إمدادات الكهرباء والمياه، وغيرها من المواقع الحيوية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها تستعد لتنفيذ هجمات على منشآت نووية إيرانية، وردّ مسؤولون إيرانيون بقولهم إن أي هجوم إسرائيلي سيُردّ عليه.

المصدر : وكالة الأناضول

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى