الأخبارالعالمية

بعد الموافقة “الشفهية”.. ما شروط لقاء بوتن وزيلينسكي؟

بعد الموافقة “الشفهية”.. ما شروط لقاء بوتن وزيلينسكي؟

وقّع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مرسوما بتشكيل وفد للمفاوضات مع روسيا بشأن الضمانات الأمنية، بعد تصريحات كبير المفاوضين مع روسيا أن موسكو وافقت “شفهيا” على مقترحات كييف الرئيسية، وهو ما يعزز الآمال بإحراز تقدم نحو إنهاء الحرب.

وقال ديفيد أراخاميا كبير المفاوضين، في تصريحات صحفية، إن أي لقاء محتمل بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتن سيعقد “على الأرجح” في تركيا.

وأضاف: “قدم الاتحاد الروسي ردا رسميا إيجابيا على جميع المواقف، باستثناء قضية شبه جزيرة القرم“، ولفت إلى أنه ليس هناك من “تأكيد رسمي مكتوب”، لكن الجانب الروسي أعرب عن ذلك “شفهيا”.

تصريحات تفتح التساؤلات حول هل سيتم اللقاء بالفعل؟

يقول سولونوف بلافريف، الباحث الروسي في تاريخ العلاقات الدولية، إن جميع دوائر صنع القرار في العالم تترقب هذا اللقاء، الذي سيحدد شكل موازين القوى الجديدة في العالم بعد العملية العسكرية الروسية، التي “منعت تغول الغرب وواشنطن” بالقرب من حدود روسيا.

ويضيف بلافريف لموقع “سكاي نيوز عربية” أن الوضع الحالي للمفاوضات بين الجانبين غير مكتمل الأطوار، وهناك نقاط تشابك كثيرة منها استمرار الدعم الغربي الأميركي لأوكرانيا بالسلاح، واستمرار سيناريو الاتهامات والتزييف للحقائق في محاولة تجييش الرأي العام الدولي ضد موسكو.

شروط اللقاء

عقدت روسيا وأوكرانيا عدة جولات من المحادثات في بيلاروسيا منذ مارس الماضي، لكنها لم تحرز أي تقدم، قبل أن يجتمع وفدا البلدين في مدينة إسطنبول التركية، الأسبوع الماضي، واستأنفاها الاثنين.

وقال كبير المفاوضين الروس، فلاديمير ميدينسكي، إن أوكرانيا بدأت بإظهار نهج أكثر واقعية في محادثات السلام.

وأضاف أن أوكرانيا وافقت على أن تكون محايدة ولا تمتلك أسلحة نووية، وألا تنضم إلى تكتل عسكري، وأن ترفض استضافة قواعد عسكرية، في الوقت ذاته “إن محادثات السلام ليست جاهزة لعقد اجتماع على مستوى القادة”.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى