الأخبارالإقتصاديةالسودان

بسبب تعنت وزارة المالية المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق يلوح بتقديم استقالته

بسبب تعنت وزارة المالية
المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق يلوح بتقديم استقالته
الخرطوم : عايدة قسيس
لوح المدير التنفيذي لصندوق اعمار الشرق اللواء الدكتور ابومحمد جعفر ونتك بتقديم استقالته لرئيس مجلس السيادة الفريق عبدالفتاح البرهان .بسبب تعنت وزارة المالية في دفع نسبة 3٪ فقط للشركات المنفذة لمشروعات صندوق اعمار الشرق .
وقطع ونتك اليوم الاربعاء في تصريحات صحفية محدودة
بانه سيدفع بالاستقالة في ظل التعجيز المستمر للصندوق ليضع مجتمع الشرق امام مسئولياته تجاه المشاريع .
واعلن ونتك بان مشاريع الصندوق علي وشك الانهيار رغم بلوغها لنسب عالية من الانجاز خاصة في كهرباء المحليات الغربية لولاية البحر الاحمر بمحليات سنكات، هيا، دروديب وغيرها حيث توجد بها محطات توزيع رئيسية بلغت نسبة انجازها ال97٪. لافتا الى توقف كافة المشاريع الزراعية الخاصة بإعادة الأمل لإنسان الشرق مضيفا أن الصندوق ليس بخير وتابع” الولايات الثلاثة تمثل جمهورية السودان وان الصندوق لم يتقدم منذ تغيير النظام السابق.
وتحسر ونتك لتعنت وزارة المالية عن استكمال نسبة ال3٪ المتبقية، وقال المالية فشلت حتي في مخاطبة دولة الكويت لصرف استحقاقات الشركة الأجنبية المنفذة ‘ لافتا الى ان مرتبات العاملين في الصندوق غير متساوية مع مرتبات بقية مؤسسات الدولة وتابع عندما خاطبنا الجهات المختصة قالو إدارة الصندوق حالة خاصة في وقت أصدر رئيس الوزراء السابق حمدوك تبعية الصندوق للحكم الاتحادي واصفا ما يحدث بالاشياء( مدغمسة ) في إطار تدمير الصندوق . علي حد قوله ‘مشيدا بدور دولة الكويت الممولة للمشاريع بمبلغ خمسين مليون دولار.
وعدد ونتك جهود الصندوق في انشاء لعدد من المدارس الفنية و16 مستشفي تاسس بكامل المعدات الطبية الحديثة وهي متعطلة منذ حوالي عقد من الزمان منذ انشاءها لعدم قيام الحكومة الاتحادية والولائية بتوفير الكوادر لتشغيلها، بالاضافة لإنشاء اثنين من الطرق القارية بين السودان واريتريا، والسودان واثيوبيا، جميعها منجزة بنسب عالية لكن رفض الحكومة المركزية سداد الاقساط المستحقة ادي لخسارة اضعاف مضاعفة من مئات الملايين من الدولارات وذلك بفقدان وانهيار ما تم انجازه ليرجع الشرق الي حالة ما قبل السلام..
من جانبه قال احد ابرز قيادات مسرحي الشرق الكموندر تاج السر ماقيت من غرابة السياسة السودانية مجئ سلام جوبا خصما علي استقرار وسلام الشرق، ودمغ بان وزير المالية دكتور جبريل يقدم التزامات جوبا علي سلام الشرق المتضمن للصندوق، بتعطله كل المشاريع المنجزة، مؤكدا على أن بعض المشاربع علي وشك الانهيار ما يعتبر خسارة كبيرة محسوبة علي الخزينة العامة،
ووصف الكمندور الامين العام لمسرحي مؤتمر البجا الفترة الانتقالية بالاشد ظلما واستفزازا للشرق من الانقاذ متهما وزير المالية بسلب ايرادات الموانئ وموارد التعدين ليسدد بها التزامات اتفاقيته وفي نفس الوقت يحرم انسان الشرق من ابسط استحقاقاته في تشغيل المشاريع المنجزة وبالاخص الكهرباء ما اعتبره دعوة صريحة لدفع الشرق لخيارات مفتوحة في ظل التقاطعات الداخلية المتصاعدة والاستقطابات الاقليمية الحادة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى