الأخبارالسودانحوارات

المستشار الفنى لهيئة مياه الخرطوم في إفادات مهمة حول جودة مياه الشرب بالولاية: م. رضوان: نستخدم مواد تنقية وتعقيم مجازة من هيئة المواصفات

تلوث مياه الشرب إدعاء غير مثبت ..كوادرنا بالمعامل مدربة ومؤهلة

المستشار الفنى لهيئة مياه الخرطوم في إفادات مهمة حول جودة مياه الشرب بالولاية:
م. رضوان: نستخدم مواد تنقية وتعقيم مجازة من هيئة المواصفات
تلوث مياه الشرب إدعاء غير مثبت ..كوادرنا بالمعامل مدربة ومؤهلة
شكاوى المواطنين تجد المتابعة والمعالجة الفورية
نتعامل مع عكارة المياه وفق متغيرات كل مرحلة
أكد المستشار الفني لهيئة مياه ولاية الخرطوم مهندس رضوان يوسف أن مياه الشرب المنتجة من المحطات النيلية والآبار الجوفية بالهيئة تخضع لسلسلة من الإجراءات قبل ضخها في الشبكة مبيناً أن الهيئة تستخدم مادتي البولي ألمونيوم كلورايد والكلور المسال في تنقية وتعقيم المياه موضحاً أن المادتين يجري فحصهما ومراجعة شهادات (الإجازة) من هيئة المواصفات السودانية موضحاً أن مادتي التنقية والتعقيم مجازة عالمياً وقال أن الكلور المسال من أكثر المواد سلامة في تعقيم مياه الشرب كاشفاً أن الهيئة تحتاج الى (700) طن من هذه المادة سنوياً تكفي المحطات ومحطة مياه المنارة… (العهد اونلاين) جلست الى المستشار الفني للهيئة م. رضوان يوسف وطرحت عليه جملة من الأسئلة والإستفسارات حول جودة مياه الشرب بالولاية وما تواجهه من تحديات في سبيل الوصول لمياه شرب نقية كماً وكيفاً ونوعاً فكانت الحصيلة التالية:


× في البدء نود أن توضح لنا دوركم الرقابى لمياه الشرب المنتجة؟
-يبدأ الدور الرقابى من المعامل الموجودة بالمحطات والتى تراقب جودة المياه كل ساعتين (عمل) ومنها الى مرحلة المعمل المركزي بصورة دورية، كما أن هناك أتيام خاصة من وزارة الصحة الولائية تأخذ عينات عشوائية من المحطات وبعض المناطق التي تحددها الوزارة وترفع تقريرها للمستشار الفني للهيئة يتضمن التعليق والتوجيهات لضمان سلامة المياه ونقوم بتحويلها للجهة المعنية لإتخاذ الإجراء اللازم.
× نقف عند أنواع المواد المستخدمة في تنقية وتعقيم مياه الشرب؟
-الهيئة تستخدم مادة البولي ألمونيوم كلورايد (كلور وهيدريت) فى تنقية مياه الشرب وهذه المادة يتم فحصها ومراجعة شهادات الإجازة من هيئة المواصفات السودانية(NSF- FDA) والتي تكون مصاحبة مع كل الدفعات التى تستخدم علما بأن هذه المادة مجازة عالمياً للإستخدام في تنقية مياه الشرب.
× كم تحتاج الهيئة من هذه المواد في عملية التنقية؟
-جرت العادة أن يطرح عطاء لهذه المادة فى عطاء عام سنوياً بعد التصديق من وزارة المالية الاتحادية لإستيراد كمية (5000) طن تكفي المحطات ومحطة مياه المنارة لمدة عام.
× وماذا عن مادة التعقيم الكلور المسال؟
-هذه المادة تستخدم حول العالم في تعقيم مياه الشرب ويعتبر الكلور المسال من أكثر المواد سلامة في تعقيم مياه الشرب وتحتاج الهيئة الي كمية (700) طن من هذه المادة سنوياً تكفي المحطات ومحطة مياه المنارة وجرت العادة بطرح عطاء بعد التصديق بذات الآلية السابقة لاستيراد المادة.


× ماهي الجهات التي الممولة؟
-يتم تحديد الكميات والمبالغ حسب الأسعار المقدمة في العطاء ثم تتم مخاطبة وزارة المالية الولائية والاتحادية لتخصيص نقد أجنبى لإستيراد المادتين كل حسب الدفعات الموردة ونسبة للظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد من شح في النقد الأجنبى نواجه كثير من المشاكل في تعطيل المدة الزمنية لتخصيص المبالغ مما يترتب عنه تأخير وصول المواد وقتها في المحدد.
× بالرغم من هذا الجهد المبذول إلا إننا نلاحظ حديث من وقت لآخر عن تلوث فى مياه الشرب ماتعليقكم؟
-من المعروف أن ملوثات مياه الشرب إما أن تكون باضافة مواد خارجية أو من مكونات الماء (المصادر) ومن المعروف أن هيئة مياه ولاية الخرطوم مصادرها مناصفة ما بين المياه النيلية والآبار الجوفية والطريقة المتبعة للمحطات النيلية لتفادي التلوث تعتبر طريقة مثالية ومجازة، عليه أن أى حديث يدور عن تلوث مياه الشرب فى الولاية سبق وأن تم الرد على أى إدعاء مثبث بالطرق الرسمية والمستندات من الجهات الرقابية المجازة (المعمل القومى استاك) وصولاً لمرحلة المحاكم وتم إنصاف الهيئة من قبل تلك الجهات.


× ماهو الدور الذى يقوم به المعمل المركزى والمعامل الملحقة بالمحطات؟
-جميع محطات التنقية بالهيئة ملحق معها معمل لإجراء التحاليل الكيميائية والفيزيائية وبعضها يتم بها بعض التحاليل الاحيائية والمعمل المركزي كمعمل مرجعي للهيئة والولاية يتابع أداء وعمل تلك المعامل بالمحطات بصورة دورية لضمان سلامة مياه الشرب.
× وماذا عن الأجهزة المستخدمة؟
-تعتبر الأجهزة المستخدمة في كل هذه المعامل متواضعة ونشثكي من نقص حاد فى مواكبة تطور الأجهزة إلا أن كوادرنا العاملة في هذه المعامل قادرة علي تسيير الوضع بصورة مرضية جداً.
× ومتى تواكب هذه المعامل؟
-تمت مناقشة هذا الأمر فى الهيئة لدينا تفاهمات مع منظمة العون الياباني (جايكا) لتزويد المعمل المركزي بالأجهزة الحديثة التي تفي بالغرض.


× ماهى أبرز الشكاوى التي تصل اليكم من مستهلك المياه؟
-كما ورد ذكره سابقاً بأن أغلب مصادر الشرب نيلية مما يترتب عليه تغيير موسمي في المصدر (طحالب عكارة) تصلنا شكاوى من المواطنين من مختلف مناطق الولاية وتتم المعالجة بإتخاذ قرار فورى ومتابعة مصادر المتغيرات ومعالجتها.
× أين دور هيئة المواصفات؟
-هناك دور مشهود للهيئة السودانية للمواصفات في وضع أي مواصفة لأي مادة تتعلق بالإستخدام الآدمي علاوة علي مياه الشرب نجد أن آخر مواصفة سودانية لمياه الشرب أجيزت بالرقم (م. ق.س.د44 .2016 وهي المواصفة التي تتبعها الهيئة والمعامل في مياه الشرب.
× في تقديرك هل كميات المياه المنتجة والموزعة في الولاية كافية وصحية؟
-هناك عجز فى كميات المياه المنتجة فى الآونه الأخيرة حسب رصد التعداد السكانى بولاية الخرطوم وحصة الفرد اليومية نجد أن العجز يصل لـ 900 ألف متر مكعب في اليوم هذا العجز قد يتسبب في نقص الإمداد في بعض أطراف الولاية خاصة فى الصيف المياه المنتجة من محطات الولاية تعتبر مياه صحية ومراقبة.
× عكارة المياه في فترة الدميرة كيف تتعامل معها الهيئة؟
-من المعروف أن فترة الدميرة تبدأ من نهاية يونيو وحتى أكتوبر في هذه الفترة تزداد نسبة العكارة بصورة كبيرة وتصل أحيانا الى 20 ألف وحدة ضوئية ويتم التعامل معها حسب متغيرات كل مرحلة باستخدام مواد التنقية آنفه الذكر مما ينتج عنه عملية تنقية لتعطي مياه الشرب حسب المواصفات المطلوبة.
× نقف عند الآبار الجوفية؟
-كما اسلفنا أن 50‰ من الآبار الجوفية والتي يتم إتباع الطرق العلمية والقانونية ابتداء من حفر البئر وحتي إدخالها الخدمة وفي حالة وجود قراءات غير مطابقة لمواصفات مياه الشرب المجازة يتم الغاء وإغلاق البئر فوراً والإستعاضه عنها بمصدر آمن.
× هل هناك خطة لتوطين صناعة مواد التنقية والتعقيم محليا؟
-الإحتياجات والمتطلبات التقنية لتصنيع هذه المواد محلياً فيها صعوبة أن تتوفر فى السودان لأننا ببساطة لم نصل الوضع القياسى لتوفير تلك المتطلبات إلا أن بعض الجهات الحكومية والقطاع الخاص سبق وأن أنشأت مصنع خاص للكلور ولكن لم تنجح التجربة لأسباب تقنية. أما مادة التنقية وحسب علمنا أن هناك جهة من القطاع الخاص بصدد إنشاء مصنع محلي لإنتاج المادة.
× لإحكام الرقابة هناك أدوار تكاملية بين الهيئة والجهات الرقابية ذات الصلة ماذ بشأنها؟
-سبق وأن انعقد اجتماع مشترك بين الهيئة ووزارة الصحة ولاية الخرطوم فى لجنة بمسمى صحة وسلامة المياه بالولاية بمبادرة من وزارة الصحة الولائية ورفعت توصياتها بانشاء ادارة داخل وزارة الصحة تمثل فيها كل الجهات ذات الصلة لمتابعة وضمان سلامة ومأمونية مياه الشرب وتم رفع المقترح لمكتب والي الخرطوم وفي انتظار اتخاذ قرار.


× ماهي التحديات التي تواجه صناعة مياه الشرب في الولاية؟
-من المعروف أن الولاية فى نمو غير مسبوق هناك زيادة فى تعداد السكان مما يتطلب زيادة كميات المياه المنتجة بإنشاء محطات نيلية جديدة وتكملة عمليات التوسعة المقترحة لعدد من المحطات والتقليل من الاعتماد على المياه الجوفية.
× اذا كان لابد من رسائل لمن توجهها؟
-رسالتنا للجهات الحكومية المالية أن تضع إحتياجات الهيئة من تمويل وخلافه فى سلم الأولويات لضمان استمرار وديمومة الإمداد المائى وتكملة مشروعات التنمية المقترحة.
× كلمة أخيرة؟
-ولاية الخرطوم تعتبر سودان مصغر نأمل أن يستشعر المواطن كمستهلك للمياه أن صناعة المياه مكلفة وبالتالي يجب المحافظة عليها وعدم إهدارها.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى