الأخبار

المبادرة السودانية لحقوق الإنسان: تزايد الانتهاكات على حرية الصحافة

كشفت المبادرة السودانية لحقوق الإنسان،عن تزايد الانتهاكات على حرية الصحافة والتعبير في السودان بعد انقلاب 25 أكتوبر. ووثق تقرير للمبادرة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، صدر أمس الاثنين،عن توثيق (65) انتهاكاً، تجاه الصحافيين، خلال ستة أشهر، تنوّع بين الاعتقال والضرب والسّحل والدّهس، بجانب التّرهيب المُستمر للصَّحفيات حيث وثق التقرير (14) حالة انتهاك في مواجهتهن، واقتحام (5) من مقرات المؤسسات الإعلامية العاملة في الخرطوم . كما حلِّل التقرير، الأنماط الجديدة للانتهاكات التي ظهرت عقب الانقلاب العسكري، خاصّةً استهداف المُصوِّرين الصّحفيين بشكلٍ مُمنهجٍ حيث رصد التقرير استهداف (11) مصوراً صحفياً أثناء تغطية التظاهرات، بجانب تحديد الجهات التي قامت بالانتهاك.

وأظهرت نتائج التقرير عن ظهور الاستخبارات العسكرية كمنتهك رئيسي للحريات الصحفية، بعد الانقلاب، حيث سيطر ضباطه على الأجهزة القومية (التلفزيون،الإذاعة) بجانب تنفيذ عدد من الاعتقالات التي طالت الصحفيين، كما مارست استخبارات سلطات جهاز الأمن القديمة في فرض الرقابة القبلية على المؤسسات الإعلامية، خاصة إذاعات ال اف ام والذي فرض عليها التوقيع على اشتراطات مسبقة للسماح لها بمعاودة البث.

العهد اونلاين

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى