Uncategorized

المؤسسة التعاونية الوطنية تطرح خراف للاضاحي بأسعار مخفضه من سعر السوق

المؤسسة التعاونية الوطنية تطرح خراف للاضاحي بأسعار مخفضه من سعر السوق

الخرطوم – العهد اونلاين

دشنت المؤسسة التعاونية الوطنية التابعة لهيئة الأركان بالقيادة العامة اليوم مشروع خراف الأضاحي للمواطنين بأسواق المؤسسة الوطنية للبيع المخفض بمنطقة بحري .
وقال مدير عام اسواق البيع المخفض المهندس عبد المعين حسن عبد الكريم ان المشروع يأتي في اطار عمل المؤسسة التعاونية لتخفيف اعباء المعيشة للمواطنين والبيع باسعار مخفضة، ووصف مشروع الاضحية لهذا العام بانه جاء مختلفا نتيجة لغلاء الاسعار والتي وصفها بانها تفوق طاقة المواطنين ،و اوضح ان الاتجاه لمساهمة المؤسسة في تخفيف العبء علي المواطن برز من خلال تقديم الخدمة لمنسوبي القوات المسلحة والعسكريين والمعاشيين بتوفير الاضحية باسعار تفضيلية الا انه هذا العام تم لكل المواطنين.
مشيرا لانتخاب 4 شركات تمتلك مقدرات مالية كبيرة واجراء معاينات للمواقع وانواع الماشية وتحديد اسعارها وفقا لاسعار مناطق الانتاج المختلفة وهي 3 اسعار لاحجام مختلفة تتراوح مابين ‪37 -40 -55‬ الف جنيه بجانب تهيئة الموقع بتجهيزات الحراسة والتأمين والمياه والاضاءة، ووصف اقبال المواطنين على الشراء بالكبير رغم انه اليوم اول ايام ذي الحجة.
واوضح ان تحديد الاسعار تم وفقا لاعمال اللجان السنوية لتوفير الاضحية لمنسوبي القوات المسلحة و الاستعانة بهم لتحديد الاسعار المناسبة بارباح بسيطة وتحديد الاحجام مابين المتوسط وفوق المتوسط والحجم الكبير .
وكشف عن ورود كميات كافية من الاضاحي الى سوق المؤسسة بصورة يومية واضاف ان مشروع الاضحية يستهدف 20 الف رأس للشركة الواحدة .
وتعهد بمراجعة الاسعار حال تغيرت في الاسواق خاصة حال حدوث انخفاض في السعر وذلك وفقا للعقودات الموقعة.
ولفت الى ان هناك شركتين سوف تعملان في سوق المدرعات والمهندسين بنفس الاسعار ،واكد ان هناك لجنة لمراجعة الخراف والاوزان والاحجام وتطبيق اللوائح المنظمة لعمل المؤسسة.
واردف انه تم الاتفاق مع الموردين علي استمرارية تدفق كميات الماشية في مواقيتها المحددة والالتزام بتوفير 500 الف راس على اقل تقدير في الموقع كشرط اساسي للعمل .
ومن ناحيته قال نائب مدير المؤسسة التعاونية الوطنية العميد مهندس ركن انور الامين عبد الوهاب لدي افتتاحه مشروع الاضاحي ،ان المشروع تم بالتنسيق مع عدد اربعة شركات لتوريد اضاحي بتخفيض يصل الي 30 % من اسعار السوق ،واكد وجود 3 مستويات من الخراف مستوى متوسط ب37 الف وفوق المتوسط 40 وفوق المتوسط بمبلغ 55 الف جنيه من اجل تخفيف المعاناة علي المواطنين،واعلن عن وصول كميات كبيرة من الاضاحي في طريقها الي سوق المؤسسة وهي كافية لسد الحوجة لكل من يريد الشراء علي حسب الدخل. بالاتفاق مع الشركات علي كميات كافية.
من جانبه أوضح الفاروق محمد آدم صاحب شركة أعمال الفاروق التجارية إحدى الشركات المشاركة في برنامج السوق بشراكة أن شركاتهم جاءت في إطار تنفيذ سياسة البيع المخفض وتخفيف أعباء المعيشة على المواطن السوداني وقال نحن في إطار التجهيز لإعياد الأضحية حيث بدأ المشروع منذ شهر وتم طرح عطاء مفتوح بأسعار محددة وتم التفاوض عليها ومن ثم الاتفاق وهي اسعار أقل من الموجودة في سوق الماشية بما يقارب الـ50 %حيث تنحصر الأسعار بين 37، 40 و 55
وقال أنهم قامو مبدئيا بتوفير 10 الف رأس وسيستمر السوق حتى اليوم الثالث لأيام العيد، وقال إن الأسعار ستكون ثابتو لأنها الأقل في السوق وتمنى أن تنزل في الأيام القادمة، وأثنى الفاروق على إقبال المواطنين على الشراء في اليوم الأول.
مبينا ان المشروع كبير ويحقق اهدافه من اجل توفير اضحية للمواطن وتخفيف العبء عليه ،و وصف الاسعار بانها مناسبة بفارق يصل الي 50 % مقارنه بالسوق
واشار الي ترتيبات مسبقه مع القوات المسلحة والموردين تم من خلالها وضع الترتيبات لمواجهة صعوبات الترحيل، قاطعا بأنها احد الاسباب الرئيسية التي ادت الى ارتفاع اسعار الاضحية و تكلفة الترحيل والاعلاف حيث بلغ سعر جوال العلف مابين 2 الى 5 الف جنيه حسب النوعية ،وموضحا ان الخراف ترد من مناطق الخوي والنهود وتندلتي والراوات وشرق النيل في البطانه مشيرا الى وجود اعداد كافية من المواشي بغرض الاضحية وزاد ” هناك خدمة توزيع لمن يرغب ،وجزم بعدم التلاعب في الاوزان لوجود معيار محدد للعمل ملتزمين به كموردين وشركات، ونفى اي اتجاه لزيادة الاسعار وفقا لسياسة اسواق المؤسسة الوطنية ،وتعهد بتجويد الخدمة المقدمة وصولا لرضا المستهلك .
وفي الاتجاه نفسه اكد سليمان احمد محمد السليماني للاعمال احد الشركات الموردة للاضاحي بالمؤسسة ، الالتزام بتقديم خدمات بمواصفات عاليه لانجاح مشروع الاضحية هذا العام وتوريد مابين 5 الي 6 الف راس من الاضاحي باسعار مخفضة ، وشكا من صعوبات تواجههم في ترحيل الاعلاف من ام روابة الى الخرطوم .
فيما اوضح سراج الدين يعقوب شركة البنوفا للانشطة المتعددة ان الشركة تعمل في مجال صادر اللحوم والبيع المباشر للجمهور
واشار الي عقد شراكة استراتيجية مع المؤسسة الوطنية للبيع المخفض في اطار المسؤولية الاجتماعية للشركة
وذكر ان الجيش قدم لهم الدعم الاستراتيجي بتوفير المكان و الترحيل لتقليل تكلفة الماشية وتسهيل البيع باسعار مخفضة للمواطن ،واوضح ان الاسعار تنافسية وهي اقل من السوق وشبه مدعومة ،وثابته تتيح للمواطنين الشراء وفقا لمقدراتهم المالية المختلفة ،ولفت الى توفير اضحية وفقا للاشتراطات الصحية المطلوبة واكد توريد 600 الف راس وتوقع المزيد مع اقتراب العيد ،ووصف الاقبال بالكبير وتعهد باستمرار الشراكة مع الموسسة الوطنية في مشروعات اخرى من اجل التخفيف علي المواطن ،ونوه الى السعي لانشاء سوق ثابت لمحاربة الغلاء في اسعار الماشية.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى