الأخبارالولايات

الكشف عن بكتيريا مقاومة للأدوية بسبب الإستخدام الخاطئ بنيالا

الكشف عن بكتيريا مقاومة للأدوية بسبب الإستخدام الخاطئ بنيالا

نيالا: حسن حامد
كشف صيادلة بجنوب دارفور عن العشرات من المواطنين لديهم بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية نتيجة للإستخدام غير الرشيد للدواء وأخذها من الصيدليات دون روشتات من الأطباء بجانب تبادل الدواء بين الأسر فى المنازل.
وأطلق مجموعة من الصيادلة بالتأمين الصحى ووزارة الصحة حملات للتوعية بالإستخدام الرشيد للدواء بدعم من التأمين الصحى بالولاية ضمن الإحتفال باليوم العالمى للتوعية الصحية بأهمية الآستخدام الرشيد للدواء.
وقالت طبيب صيدلى مناسك ادم عثمان إن هنالك مقاومة حدثت وأصبحت المضادات الحيوية غير فعالة بسبب إستخدام المواطنين لها عن طريق الخطأ مما جعلهم يطلقون الحملة لتصحيح هذا الخطأ عبر الذين يصرفون الدواء من غير روشتات وكذلك المضادات الحيوية فى نزلات البرد والأمراض الفيروسية وغيرها وتابعت( حصلت مقاومة لعدد من المرضي واجهتنا نحن كصيادلة لذلك نسعي لتوصيل رسالة للمجتمع بأن البكتيريا أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية ولابد من تناول الدواء عبر طرقه المعروفة فحص، تشخيص وعلاج مع إكمال الجرعات التى يحددها الطبيب).
وقالت مناسك ل(الصيحة) عقب ورشة تنويرية للكوادر الصحية بوزارة الصحة إنه حتى الآن لم يكن لديهم رصد للحالات ولكن من خلال العمل بالصيدليات تم إكتشاف أكثر من عشرة مريض لديهم بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية لذلك ركزوا من خلال الأسبوع على برامج توعية صباحيو فى مدارس الثانوى ومسرح على الهواء للتوعية بجانب محاضرات فى الجامعات ومثلها للمساعدين الطبيين والأطباء العموميين لتحقيق رسالتها (فحص، تشخيص وعلاج).
وناشدت مناسك المواطنين بإتباع الطرق الصحيحة للحصول على الأدوية والحرص على إكمال كل الجرعات التى يحددها الطبيب وعدم تبادل الأدوية مع الجيران تحقيقا للسلامة العامة.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى