الأخبار

الغرفة التجارية: مضاربات “غير معقولة” في الدولار والوضع كارثي

وصف الأمين العام للغرفة التجارية الصادق جلال الدين ما يجري في  سعر الصرف بـ”الكارثي”.

وكشف جلال في مؤتمر صحفي، عن مضاربات غير معقولة حدثت بسبب قلة المعروض من النقد الأجنبي وزيادة الطلب مما ساهم في إحداث طلب غير متوازن.

ووصم جلال السياسات التي أصدرها بنك السودان مؤخراً والخاصة بالصادرات الزراعية وصادر الثروة الحيوانية بلعب دور في تقليل عرض النقد الأجنبي بالإضافة إلى منشور الاستيراد الذي يمنع استخدام الموارد الذاتية الذي أدى إلى خلق طلب لا داعي له،- حسب قوله- .

وحذر من التراخي في معالجة هذا الملف الذي يؤدي إلى السير بسرعة نحو الهاوية -على حد تعبيره- .

وانتقد جلال بعض الممارسات التي تتم بأسواق الذهب على خلفية منشور الذهب الجديد ساهم في رفع أسعار الذهب بأعلى من الأسعار العالمية لاستخدامه في جلب سلع أكثر ربحية.

واستعجل الدولة في أعلى مستوياتها إلى التدخل الفوري والحاسم في ملف التدهور غير المسبوق للجنيه.

وشدد، على أهمية التعامل الحاسم مع المضاربين وإحكام السيطرة على الأسواق.

وجزم أن هذه الممارسات تنعكس سلباً على المنافسة وتضر بعملية التجارة الخارجية وتؤدي إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار ومعدلات التضخم والتي بدورها تنعكس سلباً على قيمة الجنيه السوداني.

وقال جلال “للأسف دائماً ما ندخل في حلقات مفرغة تاريخيًا وندفع ثمن السياسات الخاطئة التي تصدر من الممسكين بالملف الاقتصادي دون الالتفات لرأي القطاع الخاص.

متسائلاً”  لمصلحة من يتم تدمير الاقتصاد من خلال نشاط المضاربين الجريء داخل الأسواق مطالباً بتدارك الأمر بأسرع ما يمكن والتدخل الفوري لتعديل كل السياسات الخاطئة التي تحد من العرض وترفع الطلب.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى