الأخبارالإقتصاديةالعالمية

العقوبات على القطاع المالي الروسي: إليك التفاصيل والتداعيات

العقوبات على القطاع المالي الروسي: إليك التفاصيل والتداعيات

أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات جديدة على روسيا يوم الثلاثاء بعد اعتراف موسكو بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا ككيانين مستقلين. ومن أهم أهدافها: البنوك الروسية وقدرتها على العمل على المستوى الدولي.

ومع ذلك ، من المرجح أن يكون تأثير العقوبات الجديدة في حده الأدنى. وهذا يعني أن المصرفيين الروس أو نظراءهم الغربيين الذين ينفذون العقوبات لن يطاولهم الأرق.

في الواقع، لا تتوقع البنوك الأميركية أن يكون للعقوبات العالمية تأثير كبير على أعمال البنوك الأميركية أو تثير مخاطر أوسع نطاقاً، نظرًا لأن المقرضين ليس لديهم تعرض يذكر للاقتصاد الروسي، كما قال ثلاثة مدراء تنفيذيين أميركيين مطلعين على تفكير الصناعة المالية.

إليك كيفية استهداف البنوك والإجراءات التي قد تكون أكثر صعوبة:

اتفق وزراء الخارجية الأوروبيون على معاقبة 27 فردًا وكيانًا، بما في ذلك البنوك التي تمول صناع القرار الروس والعمليات في المناطق الانفصالية. تشمل حزمة العقوبات أيضًا جميع أعضاء مجلس النواب بالبرلمان الروسي الذين صوتوا لصالح الاعتراف بالمناطق الانفصالية.

وفرضت بريطانيا عقوبات على جينادي تيمشينكو واثنين من المليارديرات الآخرين الذين تربطهم صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعلى خمسة بنوك روسية، وبنك آي إس، وجين بانك، وبرومسفايز بنك، وبنك البحر الأسود.
المقرضون صغيرون نسبيًا، والبنك العسكري برومسفايز هو الوحيد المدرج في قائمة البنك المركزي الروسي لمؤسسات الائتمان المهمة على مستوى النظام.

ويخضع بنك روسيا بالفعل لعقوبات أميركية منذ 2014 لعلاقاته الوثيقة بمسؤولي الكرملين.

وفرضت واشنطن عقوبات على برومسفايز وVEB bank. كما كثفت الحظر على الديون السيادية الروسية، وهو ما قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه يعني أن الحكومة الروسية ستُمنع من التمويل الغربي.

 

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى