الأخبارالسودان

العدل تبحث ظاهرة التسول وترفع توصياتها

العدل تبحث ظاهرة التسول وترفع توصياتها

الخرطوم: العهد أونلاين

 

و ناقشت الورشة في يومها الثاني ورقة عمل بعنوان “التسول المنظم و تعزيز آليات المكافحة القانونية ” قدمتها الاستاذة مثابة حاج حسن تطرقت خلالها لتعرف التسول المنظم مستعرضة تجارب بعض الدول فيما يتعلق بآليات مكافحة الظاهرة مشيرة الي ان وضع السودان و حدوده مع دول نامية إضافة الي انخفاض عدد السكان و عدم الاستقرار في الدول المجاورة ادت جميعها الي تنامي الظاهرة.

كما تناولت الورقة تاريخ التسول و انماطه و تجريم التسول في الشريعة إضافة الي التسول في الدين في إطار اكل أموال الناس بالباطل و استغلال المستضعفين كما تطرقت الي وضع التسول غير المنظم في التشريعات السودانية من بيها وثيقة الحقوق للعام ٢٠١٩م. .

و تم خلال الورشة عرض استطلاع حول ظاهرة التسول المنظم، حيث أمن على ضرورة تفعيل القوانين الرادعة لهذا السلوك المشين ولفت إلى أن السبب الرئيسى لتفشى الظاهرة هو التداخل الإثنى وزيادة عدد اللاجئين.

و خرجت الورشة بعدد من التوصيات اهمها تعميم قانون مكافحة التسول الخاص بولاية الخرطوم على كل الولايات اضافه إلى إجراء الدراسات والبحوث وإنشاء قاعدة بيانات لحصر المتسولين وعمل لجان لمراجعه كافة المواثيق الدوليه التى صادق عليها السودان و التوعية المجتمعية في التعامل مع المتسولين و وضع تصور تشريعي اجتماعي و اعتماد ادارة لمكافحة الظاهرة اضاف الي وضع قاعدة بيانات و تطوير المعينات اللوجستة

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى