الأخبار

العجز الكهربائي يرتفع إلى 30% بتوقف إمداد الكهرباء من مصر

كشفت مصادر مطلعة عن خروج الربط الكهربائي مع مصر عن الخدمة.

وأوضحت المصادر أن إمداد الكهرباء من مصر توقف قبل خمسة أيام بسبب أعمال صيانة في مصر، مضيفة أنه من المتوقع عودة الإمداد خلال اليومين القادمين.

وحول أسباب زيادة ساعات قطع التيار الكهربائي قالت المصادر إن عجز الكهرباء والذي بلغ (30%) دفع إدارة الكهرباء لتطبيق ترشيد في حدود 60 ساعة أسبوعياً لكل مشترك وفق باج نيوز.

وأبانت المصادر أن الإنتاج الكلي للطاقة الكهربائية في الشبكة القومية للكهرباء يبلغ حوالي (50) قيقاوات ساعة يسهم فيه التوليد المائي بنسبة (80%) بإنتاج (40) قيقاوات ساعة بينما يسهم التوليد الحراري بنسبة (20%) بإنتاج (10) قيقاوات ساعة.

وأضافت ”يبلغ الطلب الكلي 72 قيقاوات ساعة ويشكل العجز حوالي (30%) بإجمالي 22 قيقاوات ساعة”.

وقالت إن تراجع إنتاج التوليد الحراري بسبب عدم الصيانة الدورية والعجز عن تنفيذ الصيانات الطارئة بجانب أعطال طارئة في بعض وحدات التوليد المائي، وخروج نظم الربط الكهربائي عن الخدمة في بعض الفترات أسهم في زيادة العجز في الإنتاج.

وأشارت المصادر إلى زيادة الاستهلاك بنسبة لا تقل عن 18% كل عام، محذرةً من اتجاه قطاع الكهرباء للانهيار مع استمرار اتساع الفجوة بين الطلب و الإنتاج.

العهد اونلاين

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى