الأخبارالسودان

الصحة الخرطوم : عدم وجود حاكمية أدى إلى تدهور مهنة التمريض

الصحة الخرطوم : عدم وجود حاكمية أدى إلى تدهور مهنة التمريض

العهد اونلاين : اميمه المبارك

طالب د. محجوب تاج السر منوفلي مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم مدارس المعاهد الفنيه للتمريض بمعهد التجاني هلال خلال لقائه اليوم بالطلاب والذين يترواح عددهم 460 دارس للدفعتين الأولى والثانية.
بالتحلي باخلاقيات مهنة التمريض وتعديل الصورة المقلوبة للنظام الصحي في بلد تحاصره المشاكل والعقبات اكثر من المرض واعادة مدخل الخدمة العلاجية والذي يبدأ معكوسا في ولاية الخرطوم الذي من المفترض أن يبدأ بالشفخانات في المناطق الطرفيه والمراكز الصحية في كافه أنحاء الولايه .
واشاد بنتيجة الطلاب التي تمت اجازتها اليوم من الشئون العلمية بالمعهد ومجهوداتهم بالرغم من الظروف التي واجهتهم وطالبهم بالاستمرار على ذلك النهج .
والتزم منوفلي بحل مشكله السكن وتعديل حافز التدريب لطلاب التمريض بالمدارس الفنية التابعين لولايته مع تخصيص فرص ابتعاث خارجي للمعلمين والطلاب لتبادل الخبرات .
وعزا تدهور مهنة التمريض لعدم وجود حاكميه عليها ولفت الي وجود مشاكل
فى المستشفيات ولابد لنا من الاعتراف بذلك ونحتاج الي توعية الشعب وكشف ان الجيش الأبيض يشبه الي حد ما الجيش الأخضر في التنظيم والترتيب
موضحا أن العملية العلاجية تعتمد اعتماد كلي على الممرض ولابد من زرع قيم الهيبه والاحترام لكادر التمريض في وقت طالب فيه منوفلي الكوادر المساعدة بارتداء الزي الأبيض واعتزازهم به وفي صعيد مقارب تحدث د. محمد المامون مدير ادارة التدريب بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن احساسه العميق بأن مدرسة التمريض الفنية ترجعه الي الاحساس الحقيقي بالتمريض في السابق وتعطيه بدفعات من التفاؤل والأمل وشكر الطلاب على النتيجه المشرفه وطالبهم بالمواصله على ذلك التفوق حتى نستطيع بناء سودان مابعد الثوره الي ذلك تحدث عاصم تيراب عميد مدرسة التمريض الفنية بأن عدد الدراسين في الدفعة الأولى 110دارس اغلب دارسيها من ريف ولاية الخرطوم والدفعة الثانيه 350 دارس، وتحتوي الدفعات على عدد مقدر من ولايات السودان المختلفة .
موضحا أن مناهج المدراس الفنيه صاحبها التحديث مواكبة للتطور الحادث.
لافتا إلى ان الطلاب الذين يتم استيعابهم بالمعهد يحملون شهادة سودانية نجاح من المساقين العلمي والادبي .
كاشفا أن المدرسه لديها كثير من الاحتياجات وبعد عرضها على مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم التزم بكافه الاحتياجات واعتبرها حق مشروع لمدارس التمريض الفنية لاعاده سلطة الهيبة والاحترام لحقل التمريض.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى