الأخبارالسودان

الصحة الخرطوم تحديات تواجه التمريض و70% من الولادات تتم بالمنازل

الصحة الخرطوم تحديات تواجه التمريض و70% من الولادات تتم بالمنازل

العهد أونلاين : اميمه المبارك

كشف قسم التمريض والقبالة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن تحديات تواجه المهنة تتمثل في قلة فرص التدريب بالداخل والخارج وتدني بيئة العمل والنقص في القوى العاملة بالاضافة لتدني الرضى الوظيفي معلنة عن رفع الامر للجهات المختصة بالوزارة لازالة التحديات والمعوقات.
وأكد المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم.عصام على طه عن تبني الوزارة لكافه التوصيات والمقترحات التي يخرج بها اليوم العالمي للتمريض. مشيرا الي ان التمريض هو صمام الأمان لإكمال الخدمة الصحية
معلنا عن تطوير القطاع العام حتي يصبح جاذبا اكثر من الخاص مشيرا ان قطاع التمريض لديه القدرة علي التطور والبقاء خاصة وانهم شريحة هامه ولايستطيع احد التقليل من قدراتهم ومجهوداتهم .

فيما اكدت رئيسة قسم القابلة والتمريض بالوزارة طيبة محمد جبارة في الاحتفال باليوم العالمي للتمريض بترفيع قسم التمريض والقبالة الى ادارة عامة وزيادة فرص التدريب الداخلي والخارجي لممارسي المهنة اضافة الى ارجاع فترة الامتياز في التمريض والقبالة والتوظيف في الخدمة بناءا على الربط السريري مع استبقاء منسوبي التمريض والقبالة لتصبح جاذبة وقالت ان الاحتفال يهدف الى تسليط الضوء على المهنة وتحفيز الممارسين الجدد والاستثمار في الممارسين واشارت لوجود مسميات يمارسون المهنة ولايحملون شهادة التسجل من المهن الطبية والصحية و لايحق لها ممارسة المهنة داخل المؤسسات الصحية .
وقال الامين العام لمجلس التخصصات الطبية د.احمد فرح شادول ان السودان لازال ضمن 10 دول في العالم تسجل معدلات عالية في وفيات الامهات وفشلنا في الالتزام بخفض الوفيات بحلول 2015 واكد ان 70% من الولادات لازالت تتم بالمنازل واكد اهمية التمريض ووصفة بانه بوابة الصحة والاساس و 60% من رعاية المرضى والعلاج يقوم بها الممرض ( الممرض الجيد اساس الخدمة الجيدة ) ممايستدعي الاستمرار في دعم التمريض وكشف شادول عن اعادة تكوين مجلس التمريض بمجلس التخصصات الطبية الفترة الماضية فيما اعلن عن تشكيل مجلس القبالة الاسبوع القادم وقال آن الآوان ليكون للصحة الاتحادية دورا في وضع المناهج وليس مخدم فقط كما يحدث الان وتكوين مجلس عالي للتمريض لمواكبة العالم .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى