الأخبارالسودان

الصحة : الايدي هى المسبب الاول في نقل العدوى بالمؤسسات الصحية بنسبة 99.5%

الصحة : الايدي هى المسبب الاول في نقل العدوى بالمؤسسات الصحية بنسبة 99.5%

الخرطوم : العهد اونلاين

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انفاقها ٣٠ مليون دولار للصرف الصحي، مشيرة الي أن الوزارة لديها اتجاه وخطه طموحه في اعاده تدوير مياه الصرف الصحي والاستفادة منها في مجالات اخري.
وقال د. محمد ابراهيم مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، لدي افتتاحه الورشة التدريبية التي إقامتها إدارة المستشفيات والمراكز المتخصصة قسم الصحة العامة، والتي جات تحت شعار” معا نحو بيئة صحيه أمنة خاليه من ملوثات الأمراض بمستشفيات ولاية الخرطوم “، ان الخدمات المساندة تأتي مناصفه مع الخدمات الطبية، مشيراً إلى أن سياسات وإجراءات نظافة وتطهير بيئة المؤسسات العلاجية والصحية في النفايات الطبية تقلل من العدوي وتسهم بشكل كبير في خفض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.
واشار محمد ان إجراءات تطهير ونظافة المستشفيات تعمل علي تخفيض العدوي التي ينتج عنها البكتريا المقاومة للمضادات الحيويه والتي يحتاج علاجها الي مبالغ ضخمة ،لافتاً إلى ان تحسين مؤشرات نظافه وتطهير بيئة المؤسسات الصحية يسهم بشكل واضح في اعتماد تلك المؤسسات على الأيدي هي المسبب الرئيسي في نقل العدوي بنسبة تصل الي ٩٩،٥، وتابع يجب الاهتمام بغسل الايدي مع الوضع في الاعتبار الاهتمام بالعاملين الأكثر عرضة لسوائل المريض، بجانب وضع برتكول واضح للتعامل مع تلك الحالات.
من جانبه أكد مدير إدارة المستشفيات والمراكز المتخصصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.حمدي، ضرورة التزام المدربين بالحضور والانصراف في الزمن المحدد للاستفاده القصوى.
وفي سياق متصل ناشد د .بابكر بانقا مدير الإشراف بالوزارة ضباط الصحة بضرورة بسط هيبتهم، لافتاً إلى انهم في حقبة الستينات حيث كان ضابط الصحة في ذلك الوقت هو المؤشر الأول في الدولة، واضاف يجب ضرورة الاهتمام بالجوانب الوقائية باعتباره الدرع الواقي ويجب المضي قدما في نظافة المستشفيات حتي الوصول الي نجاحات ضباط الصحة العاميلن في برامج التحصين.
وفي الختام أكدت الاستاذه سلمي الخضر مسؤول الصحة العامة بادارة الطب العلاجي عن وجود تحديات تواجه إدارتها متمثله في نقص القوي العاملة، مشيرة الي ان جميع الكودار العاملة في المؤسسات الصحية شريك أصيل في نظافة وتطهير المؤسسات الصحية.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى