الأخبارالسودان

السودان.. (علوم الفلك) تحدد أول أيام عيد الفطر

الخرطوم : العهد أونلاين

أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الاثنين الموافق 2022/05/02.

وقالت الجمعية في بيان لها حول اول شهر شوال عيد الفطر المبارك لعام 1443ه – 2022م ان الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان سيحدث في حوالي الساعة 10:28 مساءا يوم السبت الموافق 2022/04/30.

وأشارت انه وبناءً على وقت حدوث الاقتران اعلاه نجد ان القمر في ذلك اليوم سيغيب قبل غروب الشمس في جميع البلاد العربية و الاسلامية . و اذا تدارسنا جميع المعايير المختلفة و المستخدمة بالبلاد الاسلامية و العربية لتحديد دخول الشهر القمري الجديد (عدا معيار واحد و هو معيار مستقبلي) فإنا نجد بهذه المعايير ان أول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الاثنين الموافق 2022/05/02.

واضاف البيان ان رؤية العين المجردة لهلال اول الشهر تعتمد على عدة ظروف مثل صفاء الجو و حدة العين وهل الادعاء باطل ام حقيقي ، و هي ظروف معقدة و نسبة الخطأ فيها كبير و تتسبب في ان يبدأ الشهر القمري في اثنين او ثلاث ايام مختلفة بالبلاد الإسلامية موضحا ان “معيار مستقبلي” المذكور اعلاه هو الاخذ بحدوث الاقتران قبل الفجر . هذا المعيار لا يجد قبولا الآن في العالم الاسلامي ، بالرغم من انه تم استخدامه في تقويم ام القرى و ايضا دولة ليبيا قبل عدة سنين في تحديد بداية الاشهر العربية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى