الأخبارالسودان

السودان.. طيران أممي ينقل الآلاف من عمال الإغاثة إلى مناطق الصراع والكوارث

الخرطوم : العهد أونلاين

السودان.. طيران أممي ينقل الآلاف من عمال الإغاثة إلى مناطق الصراع والكوارث

الخرطوم : العهد أونلاين

كشف مكتب خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية “أونهاس” التابع لبرنامج الغذاء العالمي، عن نقل أكثر من 24 ألف مسافر من عمال الإغاثة و69 طنًا متريًا من البضائع الإنسانية عن طريق الجو نيابةً عن 99 منظمة شريكة إلى 36 موقعًا بعيدًا في جميع أنحاء السودان، في وقت ساءت فيه الاحتياجات الإنسانية.

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري في السودان إيدي رو في الاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي “نقلت خدمات النقل الجوي التابعة للأمم المتحدة التي يُديرها البرنامج، نقلت أكثر من 24 ألف مسافر و69 طنًا متريًا من البضائع الإنسانية عن طريق الجو نيابةً عن 99 منظمة شريكة إلى 36 موقعًا بعيدًا في جميع أنحاء السودان في وقت ساءت فيه الاحتياجات الإنسانية”.

واضاف أن خدمات النقل الجوي الدولي ضرورية في نقل عمال الإغاثة لتقديم المساعدة للمجتمعات الضعيفة في المواقع النائية والتي يصعب الوصول إليها في جميع أنحاء السودان. لقد كان هذا الرابط الجوي الحيوي أكثر أهمية من أي وقت مضى هذا العام، حيث أدّى اندلاع الصراع والفيضانات إلى محدودية الوصول للطرق بالنسبة لمن هم في أمسّ الحاجة إليها.

وأدت الآثار المجتمعة للنزاع في دارفور وكردفان، والظواهر المناخية المتطرفة مثل الفيضانات، وعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، وسوء المحاصيل إلى زيادة الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد، حيث يواجه ثلث السكان الجوع. وتابع إيدي رو “لن تكون خدمات الطيران التابعة للأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية ممكنة بدون الدعم السخي من الجهات المانحة لنا، ونحن مُمتنون للغاية لهم لتمكين برنامج الأغذية العالمي من دعم المجتمع الإنساني والإنمائي لإنقاذ الأرواح في السودان”. وقال “من المُهم توفر الموارد الكافية في 2023 لمُواصلة تقديم الخدمات الأساسية للمجتمع الإنساني”.

وتشمل المواقع التي تُغطِّيها حالياً خدمات الأمم المتحدة للمُساعدة الإنسانية في السودان: أبو جبيهة، البيضا، الدمازين، الضعين، الفاشر، الفولة، الليري، الأبيِّض، الجنينة، الجريدة، قولو، هبيلة، كبكابية، كادُقلي، كسلا، كاودا، كيرينك والخرطوم.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى