الأخبارالسودان

السودان.. تفاصيل إحباط تهريب عملات أجنبية داخل (تمباك)

الخرطوم: العهد اونلاين
كشفت شرطة جمارك مطار الخرطوم عن إحباط محاولة تهريب كميات من العملات الأجنبية ضبطت بحيازة اربعيني حاول تهريبها للخارج عبر إخفائها وسط كميات من (التمباك) عبر مطار الخرطوم الدولي.
ومثل المبلغ ملازم أول شرطة يتبع لشرطة جمارك مطار الخرطوم، أمام محكمة مكافحة الإرهاب (2) بجنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي محمد سر الختم عثمان.
وافاد بأنه وفي يوم الحادثة حضر المتهم لمطار الخرطوم في طريقه للمغادرة الى دولة الإمارات العربية المتحدة، ونبه الى أنه وفور وصول المتهم تم إخضاع مقتنياته التي يحملها للفحص عبر تمريرها بجهاز الـ(الإكس ثري) الذي اظهر وجود عملات أجنبية داخل الحقيبة، وأشار إلى أنه وعلى الفور استفسر المتهم عن وجود عملات أجنبية مخبأة داخل مقتنياته، الا أن المتهم أخبره حينها بأنه يحمل مبلغ (11.5) ريال سعودي وهو الحد المسموح بحمله قانوناً والمغادرة به للخارج.
وأوضح المبلغ بأنه وبعدها تم اقتياد المتهم لمكتب الجمارك بمطار الخرطوم وبإخضاع المقتنيات التي كان يحملها للتفتيش الدقيق تم ضبط (9.2) الف ريال سعودي داخل حقيبة سفره قام المتهم بتخبئتها وتوزيعها على (3) أكياس بداخلها تمباك وذلك عبر لفها وادخالها داخل اكياس بلاستيكية ومن ثم وضعها داخل الكيس الذي بداخله التمباك.
وكشف المبلغ للمحكمة عن حجز السلطات جميع المبالغ المضبوطة بحيازة المتهم بما فيها مبلغ الـ(11.5) الف ريال سعودي التي افصح عنها، مؤكداً أنه بعدها تم اقتياد المتهم لقسم الشرطة وتدوين إجراءات بلاغ في مواجهته ووضع المبالغ المضبوطات كمعروضات على ذمة الحادثة، موضحاً بأن عملية القبض على المتهم تمت بواسطة سلطات شرطة الجمارك داخل صالة المغادرة قبل وصول المتهم لصالة السلامة والتوجه نحو الطائرة والمغادرة لدولة الإمارات.
وكشف للمحكمة بأن محل ضبط المتهم هو آخر صالة مخصصة للتفتيش بواسطة سلطات جمارك مطار الخرطوم، منوهاً الى أن صالة السلامة مخصصة لتفتيش الأسلحة بأنواعها للتأكد من عدم حمل المسافر لأي من أنواع الأسلحة المختلفة.
ونفى المبلغ للمحكمة، علمهم بوجود منشور صادر عن بنك السودان المركزي يسمح لأي مواطن بمغادرة البلاد بأي مبالغ مالية يحملها، مؤكداً للمحكمة بأن سلطات جمارك مطار الخرطوم الدولي تتعامل مع المسافرين وفقاً لمنشور بنك السودان المركزي الذي اقر بالسماح للمسافرين للخارج بحمل مبلغ (3) آلاف دولار امريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى أو (50) جراماً من الذهب، وشدد على أن أي عملات أو ذهب تزيد عن ذلك الحد تعتبره إدارة جمارك المطار تهريباً وتتعامل معه وفقاً للقانون.
من جهتها، حددت المحكمة جلسة أخرى خلال الشهر الجاري لاستجواب المتهم، وذلك عقب اكتفاء الاتهام بما قدمه من بيِّنات أمامها على ذمة القضية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى