الأخبارالسودان

السودان.. الأطباء يطالبون بزيادات ضخمة لـ(رواتبهم)

الخرطوم : العهد أونلاين

السودان.. الأطباء يطالبون بزيادات ضخمة لـ(رواتبهم)

الخرطوم : العهد أونلاين

توصلت دراسة أجراها المكتب الموحد للأطباء إلى أن رواتبهم لا توفر القدر اليسير من حياتهم الأساسية، مطالبين بزيادة أجورهم لمبالغ كبيرة.

واقترح المكتب الموحد هيكل راتبي جديد لرواتب الأطباء، حصلت عليه “سودان تربيون”، زيادات كبيرة في أجورهم وبدلاتهم السنوية.

وطالبت الدراسة التي أجراها المكتب، الذي يضم لجنة الأطباء المركزية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين ونقابة أطباء السودان الشرعية، برفع رواتب الأطباء في الدرجة التاسعة ــ مدخل الخدمة العامة، إلى 772 ألف جنيه ــ 1340 دولارًا.

ونادت بمنح الطبيب في الدرجة الأولى راتبا شهريا قدره مليون و324 ألف جنيه ــ 2300 دولار تقريبًا على أن يمنح أطباء القطاع الثاني الخاص أجرا شهريا يبلغ مليون و472 ألف جنيه نحو 2600 دولار.

ودعا المكتب الموحد إلى أن يكون البديل النقدي للأطباء العموميين راتب ثلاث أشهر وبدل اللبس أجر 6 أشهر وحافز سنوي يُعادل مرتب عاما كاملا، على أن يحصل الاختصاصيين على بديل نقدي يساوي أجر 6 أشهر وبدل لبس يُعادل 10 أشهر وحافز سنوي مقداره راتب 20 شهرا.

وقال المكتب إن التدهور الذي صاحب الحكم العسكري منذ 25 أكتوبر 2021، جعل “من الصعب على الأطباء العمل في ظل هذه الظروف والرواتب التي لا تفي ولو بقدر يسير لتوفير المطلوبات الأساسية لحياتهم”.

وأشار إلى أن قضية الهيكل الراتبي ظلت أكبر المشاكل التي تواجه استقرار الخدمة الطبية، كما أنها سببا رئيسا في هجرة الأطباء أو تفضيلهم للعمل في القطاع الخاص بدلا عن الحكومي الذي يُقدم الخدمة للقطاع الأوسع من السودانيين.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى